مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    أهمية سرعة سلسلة التوريد لتجار التجزئة ودورها في إرضاء العملاء

    يمكن أن تكون سرعة سلسلة التوريد العامل الأهم في نجاح أعمالك التجارية بالكامل، فعلى الرغم من ضرورة تأمين البضائع ذات الجودة العالية  لكن تأمينها بالسرعة المطلوبة هو عاملٌ في غاية الأهمية في عالم التجارة، لأن قدرتك على تلبية رغبات عملائك بالسرعة المطلوبة يُكسبك بالتأكيد احترامهم ويجعلك موضع ثقتهم فيما بعد.

    ما المقصود سلسلة التوريد

    هي جميع المراحل التي تمر بها السلعة أو المنتج ابتداءًا من الموردين وحتى تصل إلى بائعي التجزئة، وتشمل المنتجين والبائعين وشركات الشحن و مراكز التوزيع وتجار التجزئة، كما أن إدارة سرعة سلسلة التوريد بشكلٍ احترافي يساعد كثيرًا في تسريع دورة المنتج وتحقيق أرباحٍ إضافية.

    أهم العوامل المؤثرة بزيادة سرعة سلسلة التوريد

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      تقف مجموعةٌ من العوامل وراء زيادة سرعة سلسلة التوريد منها:

      • الإدارة الجيدة لسلسة التوريد من قِبل أخصائيين أكفاء وأصحاب خبرةٍ في هذا المجال.
      • الاعتماد في إيصال البضائع على شركات نقلٍ ذات مصداقيةٍ عالية.
      • توفر معلومات دقيقة عن كمية البضائع الموجودة في المخازن ونوعيتها.
      • القدرة على تلبية الاحتياجات من المواد الأولية من قِبل الموردين.
      • مراقبة حركة السوق والتنبؤ بالبضائع التي يمكن أن يزداد أو ينخفض الطلب عليها.

      دور الإدارة الجيدة في زيادة سرعة سلسلة التوريد

      الهدف الأساسي من أي تجارةٍ هو تحقيق الربح، ولكن الاستجابة البطيئة لرغبات العملاء قد تكون سببًا هامًا في إضاعة الكثير من الأرباح على التجار، ومن هنا تكمن أهمية الإدارة الذكية لسلسة التوريد لتتوصل في النهاية إلى  تحقيق التوازن بين متطلبات السوق ومستويات الإنتاج، وبالتالي الحفاظ على مستويات مخزونٍ من البضائع تساعد على إيصال السلعة إلى العملاء بالسرعة المطلوبة للحفاظ  على  ثقتهم وتحقيق الأرباح.

      بما أن سلسلة التوريد تتكون من عدة مراحل وخطوات ولكل واحدةٍ منها تكلفتها، فإن إدارة هذه السلسلة المتكاملة بشكلٍ ذكي من قِبل أشخاصٍ يملكون قدرًا من الإبداع والنظرة المستقبلية الصحيحة للسوق، هو أمرٌ في غاية الأهمية ويحقق الكثير من فوائد إدارة زيادة سرعة سلسلة التوريد أهمها:

      • تسليم البضائع بالسرعة والكفاءة المطلوبة والحفاظ على ثقة العملاء.
      • تنظيم المستودعات بطريقةٍ تضمن خفض تكاليف العمالة وتحسين جودة العمل، وذلك عن طريق تأمين معداتٍ حديثةٍ تساعد في توفير الوقت والجهد وزيادة كفاءة العمل.
      • تحقيق صيغةٍ من التعاون مع الموردين بحيث يتم خفض التكاليف مع  ضمان الحفاظ على جودة المنتج.
      • تحقيق التعاون بين جميع أقسام سلسلة التوريد بطريقةٍ ذكيةٍ تساعد في الوصول إلى عمليةٍ تجاريةٍ رابحةٍ لجميع الأطراف.
      • تنظيم جميع مراحل سلسلة التوريد بشكلٍ انسيابي ومريح لجميع الأطراف، الأمر الذي يضمن توفير الوقت وتحقيق المزيد من الأرباح.

      أهمية سرعة سلسلة التوريد بالنسبة لتجار التجزئة

       تاجر التجزئة هو الشخص الذي يحتك بالعملاء بشكلٍ مباشرٍ ويُلبي رغباتهم، وتعكس سرعته في ذلك نجاح منظومةٍ كاملةٍ تبدأ من الموردين وتنتهي به، وفي العصر الحديث الذي ازدادت فيه المنافسة بشكلٍ كبير في الأسواق تُحقق سرعة سلسلة التوريد الكثير من الفوائد لتجار التجزئة منها:

      • التغلب على المنافسة

      من المؤكد أن المنافسة كبيرةٌ في أسواق التجزئة، وأن تجار التجزئة يحاولون التغلب على المنافسين من خلال عدة طرق، وتعتبر السرعة في تلبية رغبات العملاء والقدرة على توفير طلباتهم في الوقت المناسب أهم تلك الطرق، والعامل الأساسي الذي يمنح تجار التجزئة  فرصة تحقيق أرباحٍ مناسبةٍ دون خسارة عملائهم.

      • امتلاك منتج حصري

      إن قدرة تاجر التجزئة على طرح المنتجات في السوق قبل غيره يعتبر أمرًا في غاية الأهمية لأنه يحقق الكثير من الأرباح، وهنا تكمن أهمية الحصول على السلع بالسرعة المطلوبة.

      • القدرة على الاستجابة لمتطلبات العملاء

      من المهم أن يمتلك التاجر القدرة على توقع المواد والسلع التي يحتاجها المستودع قبل نفاذها -للحفاظ على سرعة التوريد المطلوبة- مما يضمن إمكانية تلبية رغبات العملاء بالوقت المناسب، وبالتالي الحفاظ على رضاهم وثقتهم.

      • الحفاظ على مستويات جيدة للبضائع في المخازن  لتلبية احتياجات العملاء

      يُعدّ الجرد المستمر للمستودعات من أجل معرفة مستويات البضائع فيها أمرًا في غاية الأهمية؛ لأنه يساعد في الحفاظ على الكميات المناسبة للبضائع في المستودعات وتلبية رغبات العملاء، كما أنه يمنع تكديس البضائع بكمياتٍ تفوق الطلبات مما يسبب زيادة كلفة التخزين، كما أن  الاستمرار في تكديس البضائع دون وجود تصريفٍ مناسبٍ لها قد يسبب تلف قسمٍ كبيرٍ منها.

      • السرعة في إبرام الصفقات

      إن توقع البضائع والسلع التي سيزداد الطلب عليها خلال فتراتٍ معينةٍ مثل مواسم الأعياد أو موسم الصيف مثلًا، وإبرام صفقاتٍ قبل موسم طلبها يساعد التجار في الحصول على خصوماتٍ على أسعار تلك السلع، مما يضمن تحقيق فائدةٍ كبيرةٍ، بالإضافة لكسب ثقة العملاء من خلال تأمين هذه البضائع في موعدها وبكمياتٍ مناسبةٍ لحجم الطلب.

      • كسب ثقة تجار الجملة

      يساعد كسب ثقة تجار الجملة من خلال تلبية رغباتهم بالكميات والأوقات المطلوبة في تخفيف مستويات البضائع في المستودعات، وبالتالي خفض تكلفة التخزين، وهذا ينعكس بالتأكيد بشكلٍ ايجابي على سرعة وصول البضائع إلى تجار التجزئة، وبالتالي سرعة تصريف المنتج.

      يعلم جميع من يعمل في مجال التجارة أن رضا العملاء هو الهدف الأساسي الذي يسعون إلى تحقيقه، وأن ايصال البضائع بالسرعة المطلوبة هو أفضل ما يمكنهم فعله للحفاظ على ثقة العملاء، وبالتالي ضمان تصريف منتجاتهم وتحقيق الأرباح المرجوة.

      المصادر: 1 2

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *