مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    أهمُّ الأوراق اللازمة للتصدير

    تسمح عمليات الاستيراد والتصدير بتبادل البضائع بين مختلف دول العالم، وتُعدُّ أحد الركائز الأساسيّة لاقتصاد الدول، وتتألّف عمليّتي الاستيراد والتصدير من قسمين، القسم الأول هو عمليّة نقل البضائع بين الدولة المصدرة والمستوردة وتحميلها وتفريغها، والقسم الثاني هو قسمٌ ورقيٌّ بحتْ، إذ تحتاج عمليتي التصدير والاستيراد إعداد بعض الوثائق لتخليص البضائع جمركيًّا، وسنتحدث في هذا المقال عن أهمِّ الوثائق والمستندات اللازمة لإتمام عمليّة التصدير.

    عادةً ما يعتمد نوع المستندات المطلوبة للتخليص الجمركي على نوع البضائع التي يتمُّ شحنها، وقد يختلف أيضًا اعتمادًا على بلد المنشأ ووجهة الشحنة، ومع ذلك، هناك مجموعةٌ من الوثائق الأساسية التي يجب على معظم الشركات استصدارها عند تصدير البضائع ومنها:

    الفاتورة الأوليّة

    تشبه الفاتورة التجاريّة إلى حدٍّ كبير، وتُعتبر الفاتورة الأولية بمثابة عرضٍ للأسعار يُصدَر لعميلٍ محتملٍ دولي، وذلك لأن هذا العميل قد يحتاج إلى هذه الفاتورة لترتيب التمويل وفتح خطاب اعتمادٍ والتقدم بطلبٍ للشراء والحصول على الوثائق اللازمة، ويتمُّ إنشاء هذه الفاتورة وفقًا للشروط والأحكام المحدّدة والمُتفق عليها بين المُصدّر والمستورد، وتحتوي على وصفٍ مفصّلٍ للبضائع وكميتها وحجمها وسعرها، بالإضافة إلى معلوماتٍ عن البائع والمشتري.

    الفاتورة التجاريّة

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      وهي من الوثائق الأساسيّة في كُلّ عملية تصدير، وهي أوّل وثيقةٍ تُطلب في قسم التخليص الجمركي لأنّها تحتوي معلوماتٍ تصف الطلب والمنتجات الموجودة فيه وكميتها وحجمها وجميع تكاليفها وقيمتها السوقيّة، كما تتضمن أيضًا معلوماتٍ عن طرفي عملية التصدير.
      قد تبدو مشابهةً للفاتورة الأوليّة ولكنّها تحتوي على معلوماتٍ إضافيّة كرقمِ أمر الشراء، وقد تحتوي أيضا معلومات الدفع المصرفيّة، ويجب التأكد من تضمين أيّ معلوماتٍ ذات صلة بالتأمين، وأيّ تفاصيل أخرى تضمن التسليم الفوري للبضائع والدفع الكامل من العميل.

      قائمة التعبئة

      من المستندات الهامّة التي يجب إعدادها عند القيام بالتصدير، وتتضمن هذه القائمة معلوماتٍ تفصيليّة عن البضائع، حيث تُبين العناصر الموجودة في الشحنة، وتوضّح وزنها وحجمها وتَوزُّعها على الطرود وأبعاد كُلِّ عنصرٍ فيها، كما تتضمّن تعليماتٍ عن كيفيّة التعامل مع المواد الموجودة فيها لضمان التسليم الآمن للبضائع.

      تُستخدم هذه القائمة من قبل مسؤولي الجمارك لتسهيل عملية فحص الشحنة، فمن الأفضل أن يعرفوا مكان الصندوق أو المنصّة المُراد فحصُها بدلًا من فتح الشحنة بأكملها، كما قد يطلب البنك إدراج قائمة تعبئةٍ مفصّلةٍ في مجموعة المُستندات اللازمة للحصول على الأموال المُستحقة من التصدير.

      شهادة المنشأ

      يقوم المصدّر بإعدادها، وهي عبارةٌ عن وثيقةٍ تشهد أنَّ البضائع التي يتمُّ شحنها قد تمَّ الحصول عليها أو إنتاجها أو تصنيعها أو معالجتها بالكامل في بلدٍ مُعيّن، ويجب أن يتُمَّ توثيقها وتصديقها من قبل غرفة التجارة في البلد المُصنّع، وتقوم أغلب شركات النقل بإصدارها وتوثيقها بشكلٍ إلكتروني لتوفير الوقت والجهد.

      بوليصة الشحن

      تُعدّ من أهمِّ الوثائق في عمليتي التصدير والاستيراد، وهي عبارةٌ عن عقدٍ بين المُصدِّر والناقل والمُستورد، وتتضمن معلوماتٍ عن نوع وكميّة ووجهة البضائع المنقولة، إضافةً إلى شُروط الشحن والتسليم ونقل المُلكية، وتعدُّ دليلاً على عقد نقل البضائع، وتَحفظ وتبين حقوق جميع الأطراف، كما يُمكن اعتبارها إيصالًا للشحنة في ميناء الوصول حيث يجب تقديمها إلى مسؤول الجمارك لتخليصها، وتُفيد أيضًا في حال وقوع سرقةٍ أو ضياعٍ للشحنة.

      يجب أن يرافق هذا المستند البضائع المشحونة وأن يُوقعه الناقل والشاحن والمستلم.

      رُخصة التصدير

      تُطلب لمرّةٍ واحدةٍ عند قيامك بعملية تصديرٍ إلى وجهةٍ دوليّةٍ للمرّة الأولى، وقد تختلف أنواع التراخيص اعتمادًا على نوع التصدير الذي تنوي القيام به.

      وبذلك نكون قد ذكرنا أهمّ الأوراق اللازمة لإجراء أيّ عملية تصدير، ولكن قد يتمُّ طلب بعض الوثائق الإضافيّة ويعتمد ذلك على نوع المواد المُصدّرة وبلد الوجهة.

      وإذا كنت من عملائنا في تورك مرسال فليس عليك أن تُتعب نفسك وتُضيع وقتك في إجراء مثل هذه المُعاملات الورقيّة المُملّة، لأنّنا نُقدِّم خدمات الحصول على مُستندات التصدير والتخليص الجمركي من خلال فريقنا المُختص والقادر على التعامل مع جميع أنواع العقبات التي قد تُواجه سير هذه العمليّة بسلاسة.

      المصادر: 12

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *