مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    إليك المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني وكيفيّة حلّها

    قبل العروجِ إلى المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني وكيفية حلها؛ لا بد من معرفة أن أهمّ أسباب نجاح التجارة الإلكترونيّة هو خلق علاقةٍ جيدةٍ بين علامتك التجارية وزوّار المتجر، ويجب أن تتذكّر أنّ من سيزور متجرك الإلكترونيّ يتوقّع أن يحظى بتجربة تسوّقٍ سلسةٍ، سريعةٍ وخاليةٍ من أيّ مشاكل أو تعقيدات؛ بالرّغم من بساطة المبدأ السابق إلا أنّ هناك الكثير من المشاكل ضمن المتاجر الإلكترونية، والتي قد تغيب عن أنظارك كمالكٍ له، إلا أنّها ستترك انطباعًا سلبيًّا لدى الزبون الذي سرعان ما سيبحث عن منتجٍ مشابهٍ على متاجر أخرى تُقدّم تجربة تسوّقٍ أفضل.

    المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني وكيفية حلها

    ويجبُ ألا تقلّل من أهميّة أي نقطةٍ سنذكرها، فبغضّ النّظر عن بساطة المشكلة الموجودة ضمن المتجر إلّا أنها قادرةٌ على تقليل نسبة المبيعات بشكلٍ كبيرٍ وإبعاد الزبائن عن متجرك الإلكترونيّ، من هذا المنطلق قرّرنا في تورك مرسال أن نُطلعكم على أهمّ هذه المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني وكيف يُمكنك إصلاحها.

    1. لا يمكن للزبائن البحث عن منتجاتك بشكل فعال

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      يجب دائمًا أن يسبق تفكيرك تفكيرَ المشتري الذي يفترض مُسبقًا أنّك تعرف تمامًا ما هو المنتج الذي يبحث عنه، ولهذا السبب يجب أن توفّر له تجربة تسوقٍ سلسةٍ، حيثُ يمكنه الوصول إلى المنتج المطلوب بأقصر مدّةٍ ممكنةٍ وذلك بتصميم متجرك ليعمل بشكلٍ سلسٍ على مختلف الأجهزة الإلكترونية التي قد يستخدمها الزبون لزيارة متجرك، لذلك تفادى ظهور أي مشكلة من المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني

      ماذا نعني بذلك؟ يجب أن تضع الزبون في ذهنك عندما تصمم كلّ صفحةٍ وكل زرٍ في متجرك الإلكتروني، فإذا لم يتمكن من الوصول إلى منتجك بسرعةٍ وسلاسةٍ فهو غالبًا سينتقل للبحث على متجرٍ آخرٍ حيث يمكن له إتمام الشّراء ببساطةٍ وسهولةٍ؛ تأكّد أيضًا من أن توفّر للزائر كلّ أساليب البحث الممكنة مثل فرز المنتجات حسب الجهة المصنّعة، والعلامة التّجاريّة وغيرها.

      1. لست واضحًا كفايةً حول أسعار المنتجات
      • يجب أن تكون صريحًا جدًا حول تكلفة المنتجات قبل أن تتوقّع من الزّبون أن يدفع أمواله الخاصة في متجرك.
      • ألّا تعرض سعرًا معينًا لتُضيف عليه لاحقًا تكاليف الشحن وما شابه، لا يُحب الزبون المفاجآت لاسيّما عندما تعني دفع المزيد من المال.
      • يجب أن تكون واضحًا مع الزّبون حول كل التكاليف التي ستترتّب عليه قبل أن ينتقل إلى مرحلة الدّفع،
      • حاول دائمًا أن يكون المبلغ الذي يراه الزائر بدايةً هو نفس المبلغ الذي سيدفعه عند إتمام عملية الشراء دون زيادةٍ أو نقصانٍ.
      • من ناحيةٍ أخرى قم بتسعير منتجاتك بطريقةٍ معقولةٍ دون مبالغة وذلك باستخدام خطة تسعيرٍ متجانسةٍ تُراعي التّنوع في المنتجات.
      • بخصوص الأسعار يُعتبر تضمين الشّحن المجاني من أنجح الأساليب التي يُمكنك اتّباعها لزيادة المبيعات، فيُمكنك مثلًا عرض الشحن المجاني عندما تتجاوز قيمة الطلب مبلغًا معينًا.
      • أما في حال كان الزبون هو من سيدفع أجور الشحن فتأكّد من تضمينها مُسبقًا كما ذكرنا.
      1. خدمة الزّبائن السيّئة

      يعتمد نجاحك في التّجارة الإلكترونية بشكلٍ كبيرٍ على رضا الزّبائن وتجربتهم في الشّراء من متجرك، وتذكّر دائمًا أنّ الكلمات السيئة تنتشر بسرعةٍ أكبر من الكلمات الجيّدة لاسيما في عصر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات، حيث بات من الممكن للجميع التعبير عن رأيهم حول مُختلف القضايا والأمور، لذلك فإنها واحدة من أهم المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني الواجب حلها فورًا.

      لهذا السّبب يجب أن تحاول دائمًا أن يذكرَ الزبائن متجرك بكلماتٍ طيّبةٍ لما لهذه الكلمات من تأثيرٍ كبيرٍ على سمعة المتجر ومقدار نجاحه، فبدلًا من التوتّر حول المراجعات السلبية يُمكنك تحسين خدمة الزبائن واستخدام آرائهم من أجل تعزيز مكانة علامتك التجاريّة، لاسيّما وأنّ الزبون الراضي عن متجرك سيقترح زيارته على أشخاص آخرين.

      النقطة التي يجب الانتباه إليها هنا أنه يُمكنك بطريقةٍ غير مباشرةٍ التأثير على الزبون والتخلص من إحدى المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني ودفعه للتكلم عن متجرك بإيجابيّة؛ البداية تكون بتحسين خدمة الزبائن والتأكد من أنّها تشمل النّقاط التاليّة:

      • خدمة الزبائن يجب أن تكون مُتاحةً طوال اليوم وعلى مدار الأسبوع.
      • يمكنك تحفيز الزوار للترويج لمتجرك من خلال تقديم حسوماتٍ معينةٍ، وهدايا مجانيّةٍ أو كوبونات.
      • ادعم المحتوى الذي ينشره زوار متجرك.
      • تأكّد من أن خدمة الزبائن تتمّ من خلال أشخاص حقيقيين وليست ردودًا مبرمجةٌ مُسبقًا.
      1. الاشتراك بالموقع قبل التمكّن من الشّراء

      النقطة قبل الأخيرة بين المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني من المهمّ جدًا ألّا تُهدر وقت الزبائن، وفي كل الأحوال لا يرغب أحدٌ بالبقاء ضمن متجرٍ ما لفترةٍ طويلةٍ، لهذا السبب يجب أن تسمح لزوار المتجر بالشراء دون الحاجة للاشتراك بالموقع أو ما شابه،  يُمكنك أن تضمن بهذه الطريقة أن يستمتعوا بتجربة شراءٍ سريعةٍ لمرةٍ واحدةٍ على الأقل قبل الاشتراك.

      الإصرار على الزبون مرارًا وتكرارًا من أجل تسجيل الدخول هو من أسوأ الأمور التي يُمكنك تضمينها في متجرك، والأسوأ من ذلك هو أن تضع زر “Buy now” لكن عند النّقر عليه سيأخذ الزائرَ لواجهة تسجيل الدخول، سيعتَبِر المُستخدم هذا الزر وسيلةٌ مُضللةٌ تدفعه لتسجيل الدخول بطريقةٍ غير مباشرةٍ؛ ما هو الأهمّ بالنسبة لمتجرك الإلكترونيّ؟ الحصول على مشتركٍ جديد أم إتمام عمليّة البيع؟

      من هذا المُنطلق يجب أن تُركّز على إتمام عملية البيع لتكون قد اجتزت إحدى المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني بسلاسة، يُمكنك مثلًا تحويل الزّبائن إلى صفحة شكرٍ بعد إتمام الشراء واطلب منهم الاشتراك في نفس الوقت.

      1. وصفُ منتجاتك بشكلٍ سيءٍ

      أخيرًا ختامها مسك بين المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني وكيفية حلها؛ إذ يجب أن تزوّد زوار المتجر بمعلوماتٍ كافيةٍ عن المنتج الذي سيشتروه، إذ يجب أن يعرف الزبون القيمة التي سيضيفها المنتج على حياته ولهذا السبب يجب عليك أن تتأكد من أن وصف المنتجات يتضمن جميع النواحي التالية:

      • وصفًا مختصرًا ودقيقًا للمنتج.
      • فيديوهاتٍ عن المنتج على الإنترنت.
      • مراجعاتٍ من المشترين وكل ما يُظهر شعبية منتجاتك.

      كانت هذه أهم المشاكل الخمس التي تعرقل نجاح متجرك الإلكتروني التي يجب عليك تجنبها في متجرك الإلكتروني ،ونرغب بأن ننوّه إلى وجود المزيد من المشاكل التي تختلف باختلاف العلامة التجارية الخاصّة بكل متجر، لهذا السبب ننصحك بوضع نفسك مكان الزائر وابحث عن المشاكل التي قد تواجهك كما يُمكنك الاعتماد على google analytics للحصول على صورةٍ أوضح.

      المصدر: 1

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *