مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    اسعار الشحن الدولي – 4 عوامل رئيسية تدخل في حسابها

    تفرض العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي اختلافًا ملحوظًا في ما يفرض على العميل من مبالغ بين شركات الشحن المختلفة، فما هي هذه العوامل؟

    يعتبر الشحن الدولي مصدر دخلٍ يرفد الناتج المحلي والقومي للدول، باعتباره بندًا من بنود التجارة، وقد ازدادت أهميته مؤخرًا مع اندلاع الثورة التكنولوجية التي ضاعفت حجم الحاجة إلى الشحن مع اتساع دائرة التجارة الإلكترونية، لذلك فقد عزز الشحن الدولي اقتصاد الدول، وضاعف نمو عمليات التبادل التجارية، ولكن تتفاوت الأسعار المقررة للشحن بين شركة وأخرى، ودولة وأخرى، لذلك وجب الوقوف على العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي جملة وتفصيلًا.

    الشحن الدولي

    تتسابق شركات النقل والشحن إلى تقديم أفضل الخدمات للأفراد والتجار من خلال توفير خدمات لوجيستية مميزة خلال نقل السلع والمنتجات، وبأسعارٍ مميزة من بلد المنشأ إلى بلد العميل أو المشتري، وتتفاوت طرق الشحن بين البري والجوي والبحري حسب الطريقة التي يتم الاتفاق عليها خلال إبرام العقد، ولا بد من التنويه إلى أن هناك مجموعة من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار تحت مظلة العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي، سيتم الحديث عنها في السطور القليلة الآتية.

    العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي

    تتفاوت اسعار الشحن الدولي بين الشركات والدول عامةً، لذلك لا بد من أن يطلع العميل على أهم العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي والمتمثلة بما يلي:

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      طريقة الشحن المعتمدة

      تعتبر طريقة الشحن سواء شحن بري أو بحري أو جوي من العوامل المؤثرة بشكل ملحوظ على تكلفة سعر الشحن الدولي، حيث أن الشحن الجوي هو الأعلى سعرًا، وتزداد التكلفة في حال اختيار الشحن الجوي السريع، ويعد الشحن البحري الأقل تكلفة بين الطرق المتاحة.

      وزن الشحنة 

      يعتبر وزن الشحنة عاملًا أساسيًا ضمن قائمة المؤثرات في أسعار الشحن دوليًا، ولذلك تتجه شركات الشحن إلى ضرورة تحديد وزن الشحنة الفعلي ووزن الشحنة الحجمي، ويجدر التنويه أن الوزن الفعلي يتم تحديده بواسطة ميزان بالكيلو غرام، أما الوزن الحجمي فإنه يكون اعتمادًا على المعادلة الرياضية التالية:

      {العرض (سم) × الطول (سم) × الارتفاع (سم) مقسومًا على 5000}

      من الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات قد تستدعي الحاجة عدم وضع أي شحنات إضافية فوق أو بمحيط قريب من الشحنة الخاصة بك، وذلك يؤثر بشكل ملحوظ أيضًا على حساب التكلفة المفروضة عليك عند دفع تكاليف الشحن الدولي، وذلك نظرًا لحساسية بعد المنتجات.

      المسافة بين الدول

      تزداد قيمة الشحن الدولي كلما ازدادت المسافة بين الدول، فإن الدول المتجاورة تتطلب رسومًا وأسعار شحن أقل مقارنة مع الدول التي تفصل بينها دول وبحار مثلًا؛ لذلك ينصح بالتسوق من الدول الأكثر قربًا لعدم تكبد مصاريف شحن إضافية.

      السرعة 

      العميل الذي يتجه لاختيار السرعة المضاعفة لاستلام شحنته مباشرة يتكبد عادةً مصاريف إضافية، وتتفاوت حسب ما تسعى شركة الشحن إلى جنيه من العميل، لكن شركة تورك مرسال تحافظ على الرسوم المعتدلة حتى في حالات الشحن السريع، رغم ظهور اختلافات في الأسعار بين الشحن الدولي الجوي السريع والعادي، لكنها لا تعتبر مبالغ بها أبدًا.

      الرسوم والضرائب

      اسعار الشحن الدولي

      تعتبر الرسوم والضرائب من العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي، وتقع مسؤولية تحديد ذلك على الدول والجمارك العاملة لمصلحتها وليس شركات الشحن نفسها، ويدرج تحت هذا البند كافة الرسوم المدفوعة لاستخلاص المعاملات والخدمات اللوجيستية، والرسوم المدفوعة للسفن في حالات الشحن البحري بمثابة رسوم وقود وغيرها، إضافة إلى الرسوم المطلوبة مقابل بوليصة التأمين والشحن وغيرها من الرسوم الإضافية.

      مراحل الشحن الدولي

      بعد الوقوف على العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي بالتفصيل، لا بد من الانتقال إلى مراحل الشحن الدولي، وتتمثل بما يلي:

      نقل الصادرات

      تعتبر عملية نقل الصادرات أو البضائع المرحلة الأولى، حيث يتجه وسيط النقل أو البائع إلى نقل البضاعة من مقر البيع إلى شركة الشحن، وتتجه الأخيرة إلى تنظيم عملية تجميع الشحنات وتصنيفها حسب الطريقة المختارة للنقل سواء بري أو بحري أو غيرها.

      التخليص الجمركي 

      تتجه شركات الشحن والنقل إلى الشروع في استخلاص إجراءات التخليص الجمركي تأهبًا لانطلاق البضائع وخروجها من الحدود بعد التحقق من مطابقتها للمواصفات الدولية والمعايير عامةً.

      اقرأ أيضًا: التخليص الجمركي في السعودية – 6 مراحل لا بد من اتباعها

      التعامل مع البضائع 

      تتمثل باستكمال عملية نقل البضائع وتسليمها وإخضاعها للفحص للتحقق من خلوها من المواد المحظورة والممنوعة دوليًا، ثم تسجيلها ورسم تفاصيل خطة التحميل، ثم المضي قدمًا نحو وضعها ضمن الحمولات الملائمة في حاوية الشحن استعدادًا لنقلها إلى الوجهة المناسبة سواء المطار أو المرفأ أو غيرها.

      استخراج التصريح الجمركي 

      يتطلب الشحن الدولي ضرورة استخراج تصريح ورقي للبضائع المتوفرة مع وجوب إرفاق المستندات والوثائق المطلوبة، وذلك لتسهيل الأمر على الجهات المسؤولة في تدوين الحمولة وتحديد الرسوم الجمركية المطلوبة في حال وجودها.

      ختامًا، إن العوامل المؤثرة على حساب اسعار الشحن الدولي قد أحدثت اختلافًا ملحوظًا في ما يفرض على العميل من مبالغ، ولكن يمكن التعامل مع شركات نقل من شأنها التخفيف قدر الإمكان عن كاهل العميل مثل شركة تورك مرسال.

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *