مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    الاستيراد من تركيا : أهم النصائح وأفضل السلع

    لطالما كانت تركيا على مرّ الزمن أحد أهمّ محطّات التجارة العالمية التي تربط ما بين الشرق والغرب، وتحطّ قوافل طريق الحرير رحالها فيها، كما أنها كانت ولا زالت تُصدّر البضائع إلى مختلف أصقاع الأرض وتنافس  دول العالم في التجارة،  فرضت السلع التركية جدارتها في الأسواق من حيث الجودة والأسعار المقبولة وأصبح الاستيراد من تركيا أمرًا أساسيًّا بالنسبة للأعمال التجارية المختلفة فهي تمتلك سادس أفضل اقتصادٍ في أوروبا وهو يزداد في التنامي يومًا بعد يوم، هنا يأتي السؤال حول كيفية الاستيراد من تركيا بالتفصيل، وما هي الإجراءات والوثائق المطلوبة؟ وما هي السلع التي يتم استيرادها؟ 

    الاستيراد من تركيا

    بدايةً، يجب عليك أن تُقرر ما هي السلع التي تريد بد الاستيراد من تركيا بها، وبعد أن تختار نوعية بضائعك تبدأ بالتواصل مع الشركات التي تُصَنّعُ ما تطلبه في تركيا،  يمكنك دائمًا الاستعانة بالانترنت للبحث عن الشركات والمصانع ذات السمعة الطيبة، ثم مراسلة هذه الشركات والاطلاع على العروض الخاصة بكلٍّ منها. قارن كلّ العروض واختر العرض الذي يناسبك من حيث جودة المنتج والسعر، بعد الاتفاق مع الشركة على المُنتج المرغوب، اطلب إرسال بعض العينات من أجل التحقق من جودتها ومواصفاتها بدقةٍ.

    قبل توقيع أيّ عقدٍ مع الشركة تأكد من وجود بنودٍ معينةٍ في العقد يمكن أن تضمن حقك في حال حدوث أي مشاكل، بما في ذلك؛ أن الشركة ملزمةٌ بشحن بضائع من نفس جودة العينات، وإذا لم تفعل ذلك فسيتم تغريمها، والاتفاق على أن أي تأخيرٍ بشحن البضائع يؤدي إلى تكاليف محددة.
    اقرأ أيضًا: قائمة أشهر أسواق الجملة في إسطنبول

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      الوثائق اللازمة عند الاستيراد من تركيا

      هناك العديد من الأمور التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بالوثائق المطلوبة في عملية الاستيراد، حيث تختلف التعاريف والرسوم الجمركية من بلدٍ لآخر، بالإضافة إلى اختلاف القوانين المعمول بها، ومن أهم الوثائق اللازمة للبدء في الاستيراد من تركيا مايلي:

      • الرسوم: تتباينُ النّسب في رسوم الاستيراد والتصدير من دولةٍ إلى أخرى كما أنّها تختلف أيضًا باختلاف المُنتج.
      • رموز السلع: أنك بحاجة إلى إيجاد رموز السلع ومُطابقتها بالرمز الصحيح، حيث تُستخدم أكواد السلع لتصنيف البضائع للاستيراد والتصدير.
      • الفواتير التجارية: من أجل السلع المستوردة من تركيا، حيث أنّ الفاتورة التجارية هي وثيقةٌ مهمةٌ تستخدمها الجمارك للتصريح عن البضائع المستوردة.
      • مطابقة المعايير: إضافةً إلى ذلك، يجب على البضائع أن تكون مطابقةً للمعايير واللوائح المُعلن عنها.
      • الضرائب: يجب أيضًا أن تكون مُلمًّا بالتصاريح الواجب تقديمها بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.
      • قائمة المواد المحظور شحنها:  الانتباه إلى أن هناك بعض المواد الخطرة والمحظورةً وتتطلب بعض السلع المحظورة رخصة استيرادٍ خاصةً.

      ما هي الدول الأكثر استيرادًا من تركيا؟

      • ألمانيا: تحتل المرتبة الأولى من حيث الاستيراد من تركيا؛حيث تبلغ قيمة الاستيراد حوالي $16,617,492,227 سنويًّا.
      • المملكة المتحدة: وتأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بواقع $11,278,995,688 سنويًّا.
      • العراق وإيطاليًا، تستوردان بقيمة $10,223,404,727 و$9,753,403,290 على التوالي.
      • الولايات المتحدة الأمريكية: في المرتبة الخامسة بواقع $8,978,403,489 من قيمة الاستيراد سنويًّا.

      السلع الأكثر استيرادًا من تركيا

      تتنوع البضائع المُستوردة بشكلٍ كبيرٍ حيث تتراوح مواد الاستيراد من تركيا ما بين:

      •  المواد الخام وصولًا إلى أفضل المنسوجات والمجوهرات.
      • السيارات، تعدّ شركات السيارات التركية من بين أكبر مُصنعي السيارات والحافلات والشاحنات في العالم.
      • الملابس المحبوكة أو الكروشيه، والأجهزة الإلكترونية، والآلات، والملابس (بخلاف التريكو أو الكروشيه).
      • منتجات الحديد أو الصلب، والبلاستيك، والفواكه والمكسرات، والورق.
      • الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة.  

      إليك أكثر البضائع في قائمة الاستيراد من تركيا

      1. المركبات: 22.1 مليار دولارٍ أمريكي (13٪) من إجمالي الصادرات، تدخل تركيا بقوّة في منافسة صناعة السيارات والشاحنات وقطعها ولا زالت تتطور في هذا المجال.
      1. الآلات بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر: 16.8 مليار دولار (9.9٪) من الصادرات، تنتشر العديد من الورشات والمصانع التي تختص بصناعة وتجميع قطع الآلات. 
      1. الآلات والمعدات الكهربائية: 9.3 مليار دولار (5.5٪) من الصادرات، تشتهر صناعة المعدات الكهربائية التركية بجودتها وقوّة أدائها، وهذا ما جعلها ترتفع في قائمة الصادرات.
      1. الحديد والصلب الخام: 8.8 مليار دولار (5.2٪) من الصادرات، تنعم تركيا بالكثير من الخيرات والثروات الطبيعية التي بالطبع تُشكّل عنصرًا هامًّا في قائمة صادراتها.
      1. الملابس المحبوكة أو الكروشيه والاكسسوارات: 8.4 مليار دولار (4.9٪) من الصادرات، تتميز تركيا بصناعة النسيج والملابس التركية، حيث تعتمد على الآلاف من الشركات التي تُنتج أجود أنواع الألبسة المحبوكة المطلوبة بقوّةٍ في الأسواق العالمية.
      1. البلاستيك والمواد البلاستيكية: 7 مليار دولار (4.1٪) من الصادرات، تنتشر في تركيا مصانع المواد البلاستيكية ذات الاستخدامات المختلفة، وهي صناعةٌ مزدهرةٌ في هذا البلد.
      1. الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة: 6.7 مليار دولار (3.9٪) من الصادرات، بسبب طبيعتها الجيولوجية تزخر أراضي تركيا بالمعادن النفيسة والأحجار الكريمة التي تُستخدم في صناعة المجوهرات، وبالطبع يتم تصديرها بشكلها الخام أو بعد صقلها وصنع الحُليّ منها.
      1. الملابس والإكسسوارات (غير المنسوجة أو الكروشيه): 6.6 مليار دولار (3.9٪) من الصادرات، مثلما تقوم تركيا بتصدير الملابس الجاهزة على اختلاف أنواعها فهي أيضًا تُصدّر الملابس والإكسسوارات الغير مُعالجة وغير منسوجة.
      1. مصنوعاتٌ من حديدٍ أو صلب: 6.4 مليار دولار (3.8٪) من الصادرات، تقوم تركيا بتصدير الكثير والعديد من المصنوعات الحديدية كالأنابيب، والأسلاك والقضبان الحديديّة. 
      1. المنتجات الزراعية والفواكه والمكسرات: 4.8 مليار دولار (2.9٪) من الصادرات، تُكرّس تركيا مساحاتٍ شاسعةً لزراعة مختلف المحاصيل، وبالطبع تُصدّر للأسواق العالمية منتجاتٍ زراعيّةً ذات جودةٍ عاليةٍ، منها الزيتون والفواكه المتنوعة والحمضيات والفستق الحلبي، وبالطبع أشهر صادراتها الزراعية هو البندق. 

      ختامًا، يمكننا القول أن تركيا هي أحد أفضل البلدان التي يُمكنك أن تستورد منها البضائع حيث يمكنك أن تحصل على أفضل المنتجات بجودةٍ عاليةٍ وأسعارٍ مقبولةٍ.

      المصادر: 1 ، 2 ، 3

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *