مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    الشحن البحريإليك كل ماتحتاجه من معلومات عن الشحن البحري من تركيا

    استمر تطور الشحن عن طريق البحر حتى وصل إلى وقتنا الحالي، حيث أصبح نقل البضائع بين الموانئ عن طريق بواخر مخصصةٍ ومعدّةٍ بشكلٍ خاص لشحن هذه البضائع، كما أنها مزودةٌ بحاوياتٍ مُجهّزةٍ لتخزين الشحنات خلال الرحلة مع مراعاة كافة خواص هذه البضائع المنقولة لإيصالها بأفضل جودةٍ وبوقتٍ مناسبٍ.

    متى يكون الشحن البحري من تركيا هو الخيار الأفضل؟

    • في حال كانت حجم الشحنة كبيراً جداً بشكل يصعب نقله عبر الطائرة
    • الشحن البحري مناسب لنقل بعض المواد الحساسة التي لايمكن شحنها جواً، مثل العطور والمواد الكيميائية.
    • إن كنت تبحث عن خيار شحن بكلفة أقل، ولم يكن موضوع سرعة النقل مهماً بالنسبة لك.

    ميزات الشحن البحري

    يواجه الشحن بأغلب الأحيان العديد من العراقيل، بالأخص عند نقل البضائع من بلدٍ لآخر، لكن نَجد عدّة مميزاتٍ تَجعل الشحن البحري الطريقة الأمثل لنقل المنتجات. يتميز الشحن البحري بالسعة الكبيرة، حيث تتسع الحاوية الواحدة لـ 10,000 زجاجة جعة، كما أن أسعار الشحن البحري تُعتبر متوسطةً مقارنةً بالأنواع الأخرى، بالأخص أن أي شحنةٍ تتجاوز وزن الـ500 كيلوغرام تُعتبر عالية التكلفة عند شحنها جواً.

    كذلك يتميز الشحن البحري بقلّة القيود على المواد المشحونة، حيث تَلعب القوانين الدولية والمحلية وقوانين المنظمات الدولية دوراً كبيراً في نوع المواد الممنوعة من الشحن عن طريق الجو، بينما يُسمح بشحنها بحرياً مثل الغازات، والمواد القابلة للاشتعال، والمواد الممغنطة، والمواد السامة، وكذلك المواد الكيميائية.

    يتميز الشحن البحري أيضاً بأنه أكثر ملائمةً للبيئة، فعلى سبيل المثال: عند شحن 2 طن لمسافة 5,000 كيلومتر بحرياً ينطلق غاز CO2 بكمية 150 كيلوغرام، بينما ينطلق الغاز نفسه بكمية 6,605 كيلوغرام في حال كان الشحن جواً.

    بالإضافة لعددٍ كبيرٍ من الميزات الأخرى، تَضعنا هذه الإيجابيات أمام حقيقة أن الشحن البحري هو طريقةٌ ممتازةٌ للشحن، كما أننا في تورك مرسال نعمل على تعزيز هذه الإيجابيات، ونَحمل على عاتقنا مسؤولية إيصال الشحنة إلى المستورد بمراعاة كافة الظروف والمحددات المحيطة بعملية الشحن.

    سلبيات الشحن البحري

    بالرغم من إيجابيات هذه الطريقة الكثيرة إلا أنها كغيرها من الطرق تواجه عدة عقبات، مما يَفرض علينا مراعاة عدة عوامل مُعرقلة لسير الرحلة، مثل السرعة البطيئة للنقل البحري، حيث يُعتبر الشحن الجوي أسرع من الشحن البحري بحوالي 30 ضعفًا.

    كما أن التأخيرات المتعلقة بالأوراق الرسمية وتقلبات المناخ تُعتبر من أكبر المشاكل المواجهة للشحن البحري، وذلك بالرغم من التقنيات الحديثة في تتبع الرحلات ومحاولة ضبط مسار وتوقيت الرحلة، إلا أنها ما زالت أكثر عرضةً للتأخيرات مقارنةً بالطرق الأخرى.

    وتُعرّض هذه الطريقة الشحنة لخطرٍ أكبر، فبسبب وقت الرحلة الطويل نكون أمام المُخاطرة بتلف المواد المنقولة، وبالأخص تلك التي تَحتاج لظروفٍ خاصةٍ في الحفظ والتغليف، كما أن الشحنة المنقولة عبر البحر أكثر عرضةً للحركة داخل الحاوية.
    لكن ما من داعِ للقلق، حيث تُثبت الإحصائيات أن مجموع الحاويات المفقودة أثناء النقل البحري خلال 12 شهراً هو 546 حاويةٍ من أصل 120,000,000 حاوية منقولةٍ.

    أنواع الشحن البحري

    ينقسم الشحن البحري إلى نوعين أساسين حسب كمية المواد المغلفة والمنقولة إلى الحاوية، حيث نجد حاويات بحمولةٍ كاملةٍ (FCL)، وحاوياتٍ بعدة حمولات (LCL).

    تتضمن الحاويات مُتعددة الحمولات عدة أنواعٍ من الشحنات المختلفة داخل الحاوية  الواحدة، مما يزيد الوقت المطلوب لتحميل وتفريغ الشحنة كما أن المزيد من الأعمال الورقية مطلوبةٌ لهذا النوع من الشحنات، وتُعتبر تكلفتها أعلى، بالإضافة لمخاطر تلف البضاعة بسهولة ضمن هذا النوع من الشحن.

    وهذا يجعل الحاويات كاملة الحمولة صفقةً مربحةً مقارنةً بالحاويات مُتعددة الحمولات، بالرغم من اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لنضمن لكم رحلةً آمنة وسليمة لمنتجاتكم.

    تكلفة الشحن البحري من تركيا

    اعتُبر الشحن البحري، لعدّة عقود، غير مُكلفٍ لدرجةٍ تكاد لا تُصدق، إلا أنه في الآونة الأخيرة، وبالأخص منذ عام 2012، ازدادت تكاليف هذه الطريقة بسبب عدة عوامل منها ارتفاع أسعار النفط، كما أن زيادة الطلب على الشحن الجوي ساهم في انخفاض تقييم الشحن البحري.

    يتم عادةً حساب تكلفة الشحن البحري بالاعتماد على حجم الشحنة المنقولة، بالأخص عند الشحن في حاوياتٍ متعددة الشحنات، على سبيل المثال: عندما تكون الشحنة بوزنٍ أكبر من 500 كيلوغرام يُصبح الشحن البحري هو الطريقة الأفضل.
    تقدر تكاليف الشحن البحري بحوالي 50 سنتًا لكل كيلوغرام من البضاعة، مما يجعل شحن بضاعةٍ بوزنٍ يتراوح بين 150-500 كيلوغرام جواً أسرع ولكن بتكلفةٍ أعلى تقدر بحوالي 4$ لكل كيلوغرام.

    نتيجة هذه الإحصائيات نجد أن الشحن البحري هو طريقةٌ مثاليةٌ وإن كانت تواجه العديد من العراقيل والمشاكل.

    ونحن في تورك مرسال، نعمل على تأمين أفضل الخدمات لكم، حيث نوظف فِرقًا مختصّةً بتوضيب الشحنات وتغليفها وتحميلها إلى الحاويات، كما نوظّف اختصاصيين لمتابعة كافة الأعمال الورقية بهدف تَجنب كل العراقيل المتعلقة بهذا القسم، بالإضافة لذلك نقوم في تورك مرسال بتتبع الشحنة خلال كافة مراحل رحلتها، لضمان وصولها للمستورد بحسب الجداول الزمنية المعدّة مسبقاً.

    نهدف في تورك مرسال إلى تقديم كافة الطرق الممكنة لتأمين وصول الشحنة للمستورد خلال وقتٍ مناسبٍ وبسعرٍ ملائمٍ لرغبات العملاء، كما نَعمل على تأمين راحتكم ووصول الشحنة لكم بحالةٍ ممتازة بعد رحلةٍ آمنةٍ.