مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    الشحن للمتاجر الإلكترونية : دليل كل ما تحتاج معرفته عن الشحن في متجرك الإلكتروني

    الشحن للمتاجر الإلكترونية ضرورة من ضروريات التجارة الإلكترونية، إذ يُعتبر التسوق عبر الإنترنت حاليًا الوسيلةَ الأكثرَ اتباعًا من قِبَلِ النّاس لشراءِ الحاجيات على اختلاف أنواعها، ومع كثرة الطلب تتزايد العروض لذلك نرى تزايدًا في أعداد المتاجر الإلكترونية يومًا بعد يوم، سواءٌ كنت من المستهلكين وترغب بمعرفة كيف يصل المُنتَج الذي طلبته إلى باب بيتك، أو كنت تطمح لبدءِ متجرك الخاص وتبحث عن معلوماتٍ لمساعدتك في التخطيط وفهم عملية شحن بضائعك فقد وصلت إلى المكان المنشود، سنقدم لك في هذا المقال دليلًا شاملًا عن كيفيّة سَيرِ عمليّة الشحن للمتاجر الإلكترونية .

    تتضمن عملية الشحن في التجارة الإلكترونية جميع الخدمات التي تشمل التعبئة والتغليف والتصنيف ونقل المُنتَج أخيرًا إلى العميل، يعدُّ الشحن للمتاجر الإلكترونية أمرًا أساسيًا لإنجاح أعمالها على اختلاف أنواعها، سواءً كانت لشركاتٍ ضخمةٍ أو لبائعين صغار فإنًّ الشحن يوفر اتصالًا مباشرًا مهمًا مع العملاء، مما يجعله أساسًا لآراء الزبائن التي ستنعكس بشكلٍ مباشرٍ على سُمعة المتجر الإلكتروني.

    كيف تتمّ عملية الشحن للمتاجر الإلكترونية

    بإمكاننا تقسيم عملية الشحن للمتاجر الإلكترونية إلى 3 مراحلٍ أساسيّةٍ وهي على النحو التالي:

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      1. استلام الطلب

      يبدأ الأمر باستلام طلب العميل في متجرك الإلكتروني؛ وعندها ستكون مهمّتك التأكد من توفر المُنتَج المطلوب لديك، وذلك بالتنسيق مع المورد الخاصّ بك أو المستودع أو مركز التوزيع والإيفاء لدى شريكك اللوجستيّ الذي يقوم بإدارة مخزونك.

      1. معالجة الطلب

      الخطوة التالية في عملية الشحن للمتاجر الإلكترونية هي معالجة الطلب، يعني ذلك التحقق من بيانات الطلب والتأكد من دقتها (مثل عنوان الشحن وتطابق مواصفات الطلب مع المُنتَج الموجود لديك) تلافيًا لحصول أخطاءٍ. ليس عليك القيام بهذا الأمر بشكلٍ يدويّ فهناك أنظمةٌ وبرامج إلكترونيةٌ ستقوم بمعالجة الطلب.

      1. استيفاء الطلب

      بمعنىً آخر، إيصال الحُزمة إلى العميل! بعد استلام الطلب ومعالجته، تبدأ عملية تنفيذ الطلب من تصنيفٍ وتعبئةٍ وصولًا إلى تحميله في الحاوية التي ستأخذه إلى يد الزبون. 

      يعدُّ الخيار الأكثر شيوعًا لشركات التجارة الإلكترونية هو الاستعانة بالشريك اللوجستيّ التابع لجهةٍ خارجيةٍ (3PL) حيث ستهتمّ هذه الشركة الخارجيّة بالقيام بكلّ العملية بالنيابة عنك، وذلك يشمل تخزين وتصنيف بضائعك وتعبئتها وشحنها عبر مركز التوزيع والإيفاء الخاص بالشركة.

      شركاء عملية الشحن للمتاجر الإلكترونية

      1. الشاحن: وهو الفرد أو الشركة التي تتلقى الطلب وتقوم بمعالجته  وتحضيره من أجل عملية الشحن، حيث يمكن أن يكون هذا الطرف هو العلامة التجارية الخاصّة بالمتجر نفسه أو شركةٌ خارجيّةٌ تقوم بأعمال الشحن للمتجر الإلكتروني.
      2. الناقل: بعد الانتهاء من عملية معالجة وتجهيز الطلب من أجل توصيله، تقع مهمّة إيصال الطرد إلى العميل بشكلٍ سليمٍ وبالوقت المناسب، هناك العديد من شركات الشحن للمتاجر الإلكترونية الموثوقة التي يمكنك الاعتماد عليها لنقل طلبات العملاء مثل DHL وFedEx.
      3. الشركة الخارجية (3PL) 

      كما ذكرنا مُسبقًا، بإمكانك الإعتماد على شريكٍ لوجستيٍّ كطرفٍ خارجيٍّ ليقوم بعملية الشحن بدلًا عنك، حيث ستأخذ الشركة الطلب مباشرةً من مركز التوزيع والإيفاء الذي يحتوي على منتجاتك، وستقوم بالاتفاق مع شركة نقلٍ لإيصال الطرود الخاصّة بك، حيث تتمتع الشركات الخارجية (3PL) بعلاقاتٍ وثيقةٍ مع شركات الشحن الكبيرة، وهي قادرةٌ على التفاوض بشأن الأسعار، مما يساعد التجار على تقليل تكاليف الشحن، فضلاً عن تقديم مجموعةٍ متنوعةٍ من خيارات الشحن لعملائها.

      ختامًا، يمكننا القول أن عملية الشحن بمختلف مراحلها انطلاقًا من استلامك للطلب ومرورًا بمعالجته ثمّ إرساله إلى وجهته بالوقت المُناسب ليس بالأمر السهل ويستغرق وقتًا طويلاً، وما يجعل الأمر أكثر صعوبةً هو محاولة تلبية توقعات العملاء عن طريق شحن الطلبات بسرعةٍ ودقّةٍ وبسعرٍ مناسبٍ.
      لكن لا داعٍ للقلق، فهناك الكثير من الطرق لتحسين عملية الشحن الخاصة بك، لكن يجب عليك أن تعتمد استراتيجية شحنٍ مناسبةٍ لك ولروّاد متجرك الإلكتروني بانتقائك الشريك اللوجستي الملائم لك والذي سيقوم بكلّ ما تتطلبه عملية شحن بضائعك.

      المصادر: 1 ، 2

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *