مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    الأوراق والوثائق اللازمة للتصدير

    تتألف التجارة العالمية من العديد من المحاور ترتبط جميعها مع بعضها البعض لكي تحصل في النهاية على نموذج تجارةٍ رابحةٍ.

     دائمًا ما يتكلم الجميع عن أمور الشحن والتوزيع والمبيعات وغيرها، لكن هناك جانبٌ على قدرٍ كبيرٍ من الأهميّة أيضًا، وعدم مراعاته بأفضل شكلٍ قد يؤدي إلى حصول خللٍ قد يُكلّف الكثير؛ إنها الوثائق والمُستندات، فلا يمكن إدخال البضائع أو إخراجها من وإلى أي بلدٍ ما لم تكن مصحوبةً بالمستندات اللازمة.

    تُعدّ الوثائق والمُستندات شرًا لا بُدّ منه ولا يمكن تجنبه، فعلى الرغم من أنّ الأمر قد يبدو مملًّا إلّا أنه شديد الأهمية، حيث أنّ نسيان مُستندٍ قد يؤدي إلى عرقلة خروج بضائعك من البلاد وبالتالي يُسبب تأخيرًا، و ربما قد يؤثر على مصداقية البائع. 

    نعم عزيزي القارئ كلُّ هذا بسبب وثيقةٍ! لذلك من المهم جدًّا معرفة كافة الوثائق المطلوبة وتحضيرها؛ من أجل إتمام عملية تصدير الشُحنة بشكلٍ سلسٍ.

     سنتعرف معًا في هذا المقال على الوثائق والمُستندات المطلوبة من أجل إتمام عملية التصدير.

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      المستندات اللازمة للتصدير

      ما هي الأوراق والوثائق اللازمة للتصدير؟

      لا بدّ لنا من الإشارة إلى أنّ هذه الوثائق والمُستندات عديدةٌ وبعضها يختلف من بلدٍ لآخر، فهي تخضع لقوانين الشحن الدولي، وأيضًا إلى القوانين الاقتصادية للبلاد. اخترنا لك أهم الوثائق التي لابُدّ منها والمطلوبة في كلّ مكانٍ. 

      •  بوليصة الشحن

      عادةً ما تكون بوليصة الشحن هي أول مستندٍ مشتركٍ يُستخدم في الشحن الدولي، وهو عقدٌ بين مالك البضاعة والناقل سيحدد ما هي البضائع التي يتم شحنها وإلى أين تتجه، بالإضافة إلى ذلك، تعمل بوليصة الشحن كإيصالٍ صادرٍ عن شركة النقل بمجرد استلام الشُحنة.

      • شهادة الصانع

      هي مُستندٌ موثًّقٌ يشهد أن البضائع قد تم إنتاجها من قِبل الشركة المُصنِّعة، وتفي بمُتطلبات المُنتج العامة وجاهزةٌ للشحن.

      • شهادة المنشأ

      يتمّ إعداد هذه الوثيقة من قِبل الشركة المُصنِّعة ويتمّ اعتمادها من قِبل جهةٍ حكوميةٍ أو غرفةٍ تجاريةٍ. يتم استخدام هذه الشهادة لتحديد بلد الشركة المُصنِّعة حيث تم تصنيع البضائع.

      • الفاتورة التّجارية

      عندما تكون البضائع جاهزةً للشحن، فإنّ الفاتورة التجارية هي المُستند المُستخدم لوصف معاملة التصدير بأكملها من البداية إلى النهاية بما في ذلك شروط الشحن.

       تُعتبر الفاتورة التجاريّة واحدةً من أهم المستندات لأنها تقوم بتوفير معلوماتٍ حول الطلب، والمُنتجات الموجودة فيه، وكميتها، وحجمها، وجميع تكاليفها، وقيمتها السوقيّة، وتُقدّم أيضًا إرشاداتٍ مهمة لجميع الأطراف المعنية: المُشتري، وكيل الشحن، الجمارك، وسيط الاستيراد، البنوك، شركات النقل وإلى ما هنالك.

      • شهادة فحص

      عادةً ما يتمّ إجراء عمليات تفتيشٍ تشمل المعدات الصناعية والبضائع القابلة للتلف ومنتجات اللحوم، وتؤكد هذه الشهادة أنّه قد تم استلام العناصر في حالةٍ جيدةٍ وأنّ الشُحنة تحتوي على الكميّة الصحيحة.

      • شهادة تأمين

      يشهد هذا المستند أنك قد قُمت بشراء بوليصة تأمينٍ للبضائع المُحمّلة.

      • قائمة التعبئة

      تُشبه قائمة التعبئة قائمة الشحن فهي تُقدم معلوماتٍ حول البضائع الجاري شحنها، ومعلوماتٍ حول كيفية تعبئتها وكيفية ترقيم البضائع وأبعاد الوزن والارتفاع. 

      المستندات اللازمة للتصدير

      هل الوثائق وإجراءات التصدير هي نفسها في كلّ مكانٍ؟

      هناك بعض الوثائق التي تُعتبر أساسيّةً، وهي مطلوبةٌ في كُلّ مكانٍ كالفاتورة التجارية على سبيل المثال إلّا أنه يجب مُراجعة القوانين الخاصّة بالبلد، حيث أنّ اللوائح تتغير دائمًا وهناك بعض السلع التي تخضع لنوعٍ من الرّقابة وتحتاج إلى تصاريح إضافيّةٍ من أجل تصديرها.

      تندرج المواد الخطرة في قائمة البضائع التي تحتاج إلى تصاريح مُعينةٍ من أجل نقلها، فأنت تحتاج إلى تصاريح إضافيّةٍ وإجراءاتٍ خاصّةٍ لنقل مواد الاختبارات الطبيّة على سبيل المثال. 

      هناك أيضًا بضائع محظورةٌ فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تقوم بتصدير مُنتجاتٍ بلد المنشأ الخاصّ بها هو إيران (صُنع في إيران)، من أيّ مكانٍ إلى تُركيا فأنت لن تتمكن من ذلك، وسيتمّ إعادة شُحنتك على الحدود التركية. 

      في قصّةٍ طريفةٍ بعض الشيء، كانت الولايات المتحدة الأميركية قد مَنعت في ثلاثينيّات القرن الماضي تداول الحلوى التي تحتوي على عناصر غير قابلةٍ للأكل بداخلها، نقصد بذلك بيض الشوكولاته كيندر سربرايز الذي يحتوي على ألعابٍ صغيرةٍ بداخله، وذلك لأنها تُشكّل خطر الاختناق.

       حاول الكثيرون تهريب الحلوى إلى داخل البلاد، وقد صادرت الجمارك الأميركيّة حوالي 30 ألفًا من بيوض الكيندر مع المُسائلة والغرامات في العام 2015 وحده.

       لحسن حظ مُحبي هذه الحلوى تمّ إصدار النُسخة الجديدة التي تُدعى كيندر جوي في العام ،2017 حيث تم وضع اللُعبة في نصف والحلوى في النصف الآخر من البيضة، وأصبح من المسموح تصدير هذه النسخة الأكثر أمانًا من الحلوى إلى الولايات المُتحدة الأميركيّة.

      المستندات اللازمة للتصدير

      لإعطاء مثالٍ واضحٍ على اختلاف إجراءات التصدير من مكانٍ لآخر، يمكننا أن ننظر إلى الإجراءات المُتبعة في عملية تصدير الأطعمة والمشروبات والمُنتجات الزراعية من بريطانيا العُظمى.

       فإذا كُنت ترغب بتصدير أو نقل المُنتجات الآنفة الذِّكر من بريطانيا العظمى (إنجلترا واسكتلندا وويلز) إلى أو من خلال دول الاتحاد الأوروبي، دول خارج الاتحاد الأوروبي وإيرلندا الشمالية، أنت بحاجة إلى شهادةٍ صحيةٍ للتصدير (EHC) أو شهادةٍ أخرى لتصدير أو لنقل ما يلي:

      • الطعام والشراب المعالج.
      • الطعام و الشراب الذي يحتوي على مُنتجاتٍ من أصلٍ حيوانيٍّ (اللحم، السمك، البيض، الألبان، العسل، الجيلاتين).
      • الخضار والفواكه والنباتات الأخرى المُستخدمة كغذاء.

      مع الانتباه إلى وجود حظرٍ على تصدير الكافيار وبدائل الكافيار والكمأ والسلع التي تحتوي على الكمأ إلى سوريا وكوريا الشمالية.

      ختامًا، من الضروري الانتباه على جميع الوثائق المطلوبة من أجل عملية التصدير؛ تجنّبًا لحصول عرقلةٍ أو تأخيرٍ قد يُكلف الكثير من المال والوقت ويؤثر على سُمعة البائع.

       مع الحرص على مواكبة التغييرات التي تطرأ على القوانين، ومعرفة ما هو محظورٌ وما يخضع لقيودٍ من أجل تحضير الوثائق الإضافيّة اللازمة، وتجنّب إرجاع شًحنتك عن حدود البلاد.

      المصادر: 123456

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *