مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL

    شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL ، تحتل شركة DHL للشحن مرتبةً عالميةً وتُعتبر أحد أفضل شركات الشحن وأضخمها حول العالم، حيث يعتمد الكثير من الناس على خدمات DHL من أجل نقل طرودهم بسرعةٍ وأمانٍ، إلّا أنّ DHL، كغيرها من شركات الشحن، تتبع اللوائح والأنظمة عند شحن الطرود التي تُصنف خطرةً وتمتنع عن شحن بعض المواد التي تُصنفها محظورةً.

    شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL

    يتم تنظيم عمليات نقل البضائع الخطرة من خلال اللوائح الدولية والوطنية وفقًا لوسيلة النقل المعنية، الغرض من هذه اللوائح هو منع وقوع حوادث للأشخاص والممتلكات وكذلك منع الضرر بالبيئة.

    كيفية شحن المواد الخطرة مع DHL

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

       في سياق الحديث عن شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL ؛ فإن اللوائح تشمل قضايا متنوعةً مثل متطلبات التعبئة والتغليف، والكميات القصوى التي يمكن نقلها وأنواع البضائع التي يمكن أو لا يمكن نقلها في نفس وحدة النقل، حيث تلتزم DHL بكافة اللوائح والأنظمة المعمول بها في جميع طُرُق النقل جوًّا بحرًا وبرًّا.

      شحن المواد الخطرة برًا

      تقوم DHL Freight بنقل البضائع الخطرة عن طريق البر وفقًا للوائح النقل البري (ADR) الوطنية والدولية (الاتفاقية الأوروبية المتعلقة بالنقل الدولي للبضائع الخطرة عن طريق البر).

       تُعتبر هذه الاتفاقية قابلةً للتطبيق في جميع البلدان التي تبنتها في تشريعاتها، علاوةً على ذلك، فإن توجيهات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بنقل البضائع الخطرة تنطبق أيضًا في أوروبا، ويتم تجديد الاتفاقية كل عامين من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE).

      شحن المواد الخطرة بحرًا

      تتبع DHL لائحة IMDG (البضائع البحرية الخطرة الدولية) كمبدءٍ توجيهيّ دوليّ للنقل الآمن أو الشحن الآمن للبضائع الخطرة عن طريق المياه على متن السفن، حيث تُقدم المنظمة البحرية الدولية (IMO) هذه اللوائح والنُظُم.

      نقل البضائع الخطرة عبر السكك الحديدية

      تخضع عمليات النقل الدولي للبضائع الخطرة بالسكك الحديدية للوائح RID الدولية (النقل الدولي للبضائع الخطرة بالسكك الحديدية).

      شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها جوًا

      تلتزم DHL باللوائح الصادرة عن الاتحاد الدولي للطيران المدني (ICAO) والمنشورة باسم لوائح البضائع الخطرة (DGR) من قِبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي  (IATA)، من المُهم جدًّا عند القيام بشحن موادّ خطرةٍ الالتزام بتوضيح تصنيف المواد، وتقديم المعلومات المهمة مثل الوزن الإجمالي والصافي، ونوع المادّة بشكلٍ مُفصّلٍ، بالإضافة إلى الالتزام بقواعد محددةٍ لتغليف البضائع الخطرة بشكلٍ صحيحٍ.

      تتطلب عمليات شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL دائمًا ترتيباتٍ خاصةٍ، ولهذا السبب يجب الاتفاق على جدول النقل بشكلٍ منفصلٍ، يجدر بنا الإشارة إلى أنه يجب أن تحصل على موافقةٍ مسبقةٍ من DHL لشحن البضائع الخطرة مع الأخذ بالحُسبان أن DHL تَقبل البضائع الخطرة بموجب قيودٍ وشروطٍ معينةٍ؛ وتخضع شًحنات البضائع الخطرة لرسومٍ إضافيةٍ. 

      تقبل DHL البضائع الخطرة للشحن بناءً على نوع المنتج والخدمة المستخدمة، وقد يكون هناك قيودٌ محددةٌ تتعلق ببلدٍ أو منطقةٍ لا تسمح بدخول بعض المواد إليها، تتضمن اللوائح قواعد محددة لتغليف البضائع الخطرة بشكلٍ صحيحٍ، ووضع العلامات على الصناديق والإعلان عن السلع في مستندات الشحن

      المواد الخطرة التي يمكن شحنها مع DHL

      تعتبر البضائع التي تحمل الخصائص التالية خطرةً ولكن ليس بشكلٍ كاملٍ:

      • المواد المشعة.
      • المواد القابلة للاشتعال.
      •  المواد المتفجرة.
      • المواد المُسببة للتآكل.
      • المواد السامة.
      • المواد المُسببة للأكسدة.
      • المواد المُعدية.

      هناك مواد أخرى خاضعةٌ للرقابة حيث يمكن تصنيف المعدات الإلكترونية والعطور وحتى منكهات الطعام على أنها بضائع خطرة، فقد تحتوي بعض المواد الكيميائية على خصائص تجعلها ضارةً في ظروفٍ معينةٍ، لذلك لا بد من الاطلاع على بنود شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL

      المواد المحظور شحنها مع DHL

      في ظلِ الحديث عن شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL ، لا تقبل الشركة نقل السلع التالية بأي ظرفٍ من الظروف، وذلك التزاماً منها بأحكام سياستها بعد الأخذ بعين الاعتبار الآثار التشغيلية والقانونية وإدارة المخاطر.

      •   الحيوانات الحية: (وتشمل على سبيل المثال لا الحصر الثدييات والزواحف والأسماك واللافقاريات والبرمائيات والطيور والحشرات واليرقات والشرانق).
      •     تذكارات مسابقات الصيد: (الحيوانات) وأجزاء الحيوانات، كالعاج وزعانف القرش ورُفات أو رماد الحيوانات والمنتجات الثانوية الحيوانية.
      •    الرُفات أو الرماد البشري.
      •     السبائك: (من أي معدن نفيس) مدرجة ضمن قائمة شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL
      •      النقد: (العطاءات القانونية والأوراق النقدية والعملات الورقية والعملات المعدنية) والشيكات السياحية.
      •       الأحجار الكريمة وشبه الكريمة المتفرقة قطعًا: (المُقطَّعة أو غير المُقطَّعة، والمصقولة أو غير المصقولة)
      •       الأسلحة الأصلية والمقلدة: سواء كانت كاملةً أو أجزاء الأسلحة النارية والذخيرة والمتفجرات وأجهزة المتفجرات
      •       البضائع غير القانونية: مثل البضائع المزيفة والمخدرات.
      • الممتلكات  المحظورة: التي يحظر نقلها بموجب أي قانونٍ أو لائحةٍ أو نظامٍ أساسي لأي حكومةٍ اتحاديةٍ أو حكوميةٍ أو محليةٍ في أية دولةٍ يمكن نقل الشحنة إليها أو من خلالها.

      البضائع المُقلدة محظورةٌ من الشحن لدى DHL

      تنصّ السياسة المتعلقة بالأمن حول شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL على عدم السماح بنقل البضائع المقلدة، حيث ترفض DHL  أن تكون مرتبطةً بسلعٍ مقلدةٍ، وعند الاشتباه في استيراد هذه البضائع، سيتمّ إبلاغ الجمارك بذلك.

      إذا تلقيت عروضًا بأسعارٍ منخفضةٍ جدًا للبضائع الموسومة بعلامةٍ تجاريةٍ مرموقةٍ تُباع على مواقع التسوق أو عبر قنواتٍ أخرى، فيمكنك مبدئياً أن تفترض أن تلك البضائع مقلدة، السلع ذات الجودة العالية التي يتمّ تقليدها هي غالبِلا:

      •        الأحذية
      • الملابس
      •  الحقائب
      •   الساعات الباهظة الثمن
      •   الأقراص المدمجة (CD) وأقراص الفيديو الرقمية (DVD)
      •    العطور
      •    الإلكترونيات

      يُحظر إدخال بضائع مقلدة في بلدانٍ عديدةٍ، وإذا ثبت أن البضائع مقلدة، فإن سلطة الجمارك تقوم بمصادرة البضائع وتغريم الشاري.

      أخيرًا، عند شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع DHL ، عليك بالاطلاع على اللوائح والأنظمة المُتبعة والبحث عمّا إذا كان المُنتج الذي ترغب في شحنه يُعد مقبولًا في DHL، ولا تنسَ أن تتفقد لائحة المواد المحظور شحنها وبالطبع دائمًا يمكنك طلب المُساعدة من المُوظف المُختص.
      اقرأ أيضًا: شحن المواد الخطرة والمواد المحظور شحنها مع UPS

      المصادر: 1 ،2 ، 3

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *