مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    كل ما تريد معرفته عن العملات الرقمية التي بدأت تغزو الأسواق العالمية

    تحتل العملات الرقمية مكان العملات الورقية في العمليات التجارية الإلكترونية، وقد شكل ابتكارها قفزةً نوعيةً في عالم الاقتصاد الحديث، حيث أدى تطور وازدهار التجارة الإلكترونية حول العالم في السنوات القليلة الماضية إلى الحاجة لمثل هذا النوع من العملات.

    العملات الرقمية

    يطلق عليها اسم النقود الرقمية أو النقود الإلكترونية، وهي من العملات المتاحة بشكلٍ إلكتروني فقط، بمعنى أنه يمكن التعامل بها  واستخدامها في عمليات البيع والشراء الإلكترونية، فهي غير متاحةٍ بشكلٍ محسوسٍ بين أيدينا ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق برامج معينة وعبر أجهزة الكمبيوتر.

    أنواع العملات الرقمية

    يشمل مصطلح العملات الرقمية ثلاثة أنواعٍ مختلفةٍ وهي:

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      • العملات الإلكترونية المشفرة

      هي عملاتٌ رقميةٌ تعتمد التشفير للتحقق منها وتأمين المعاملات التجارية بها، ويُستخدم التشفير أيضًا لإنشائها والتحكم بها.

      • العملات الافتراضية

      هي عملاتٌ إلكترونيةٌ تُستخدم في عمليات البيع والشراء غير القانونية دون التعرف على هوية مالكها، ويتم التحكم بها عن طريق بروتوكول شبكة محدد من قِبل مجموعةٍ من المطورين.

      • العملات الإلكترونية  للبنك المركزي

      هي عملاتٌ رقميةٌ يُصدرها البنك المركزي لتكون بديلًا عن العملات الورقية أو مكملًا لها، وهي تختلف عن العملة الورقية للبنك المركزي التي توجد بشكلٍ رقمي وورقي، فالعملة الإلكترونية توجد رقميًا فقط.

      أشهر العملات الرقمية المشفرة على مستوى العالم

      هناك مجموعةٌ من العملات الرقمية التي اكتسبت شهرةً كبيرةً حول العالم وهي:

      البيتكوين

      هي من أكثر العملات الإلكترونية تداولًا حول العالم، وقد شكل إطلاقها في عام 2009 من قبل ساتوشي ناكاموتو انطلاقةً لما يُعرف اليوم بالعملات الرقمية.

      عند انطلاق البيتكوين كان كل 1 دولار يساوي 1.309 بيتكوين، وقد وصل البيتكوين إلى أعلى مستوى له في عام 2017 عندما أصبح البيتكوين الواحد يساوي 19,783 دولار، تعد البيتكوين العملة الإلكترونية الأكثر شهرةً حول العالم حتى الآن.

      الايتريوم 

      تتفوق الايتريوم على البيتكوين بقدرتها الكبيرة على الاستجابة للطلبات وتخزين البرامج، فهي أكثر من مجرد عملةٍ رقميةٍ، إنها مجموعةٌ ضخمةٌ من الكمبيوترات المترابطة حول العالم، والتي تملك قدرة استجابةٍ ضخمة جعلتها تجذب البنوك من مختلف أنحاء العالم، وهذا ما جعل قيمتها تزداد بوتيرةٍ عالية.

       الريبل

      إنها عملة إلكترونية رائدةٌ ظهرت لأول مرة عام 2017، وكانت قيمتها في ذلك الوقت لا تتجاوز 0,0063 دولار، لكنها ارتفعت بعد ذلك إلى أكثر من دولارٍ واحد.

      عملة EOS

      اكتسبت هذه العملة ثقة العملاء من خلال  الطريقة الفعالة في تسجيل المعاملات، فهي مشابهةٌ للايثريوم لكنها أكثر سرعةً منها وأكثر كفاءةً في عملية إنشاء التطبيقات اللامركزية.

      اقرأ أيضًا: ما هي منصة الشحن الرقمية؟ وكيف يمكنك تأسيس منصتك الخاصة؟

      مميزات وسلبيات العملات الرقمية 

      من المؤكد أن للعملات الرقمية مجموعةٌ من المزايا جعلتها تظهر بقوةٍ في عالم الاقتصاد الحديث مثل جميع التقنيات الحديثة، وبالمقابل هناك أيضًا بعض المخاوف منها والشكوك حولها.

      المميزات

      تتميز العملات الرقمية بمجموعةٍ من الخصائص جعلت وجودها ضرورةً في عالم الاقتصاد الحديث، حيث السرعة في إتمام الصفقات التجارية والتوفير في نفقات الحوالات المالية بات أمرًا في غاية الأهمية.

      • توفير الوقت

      تساعد العملة الرقمية طرفي العملية التجارية على إتمامها دون أي وسيطٍ مالي كالبنوك مثلًا، وبهذا تختصر الكثير من الوقت اللازم لإتمام العمليات المالية التي قد تستغرق عدة أيام.

      • تقليل التكاليف

      عند استخدام العملة الرقمية يتم إلغاء الوسطاء مما يعني توفير التكاليف التي تُدفع عادةً لهم، كما أن استخدامها يوفر المبالغ الكبيرة التي تُدفع عند حركة الأموال عبر الحدود.

      •  العملة الرقمية غير قابلة للسرقة

      للأموال النقدية مشاكل تتعلق بامكانية سرقتها و تزويرها مما يجعل الحاجة ملحةً إلى تخزينها في بنوك أو مصارف، لكن العملة الرقمية تتجاوز هذه المشكلة بالكامل.

      •  العملة الرقمية لا تحتاج إلى تصنيع فيزيائي

      توجد العملات الرقمية بشكلٍ إلكتروني فقط، فهي غير محسوسةٍ ولا تحتاج لمعامل لطباعتها كالعملات الورقية، مما يجعلها محصنةً ضد التزوير.

      السلبيات

      على الرغم من أن العملات الرقمية تحل الكثير من المشاكل في عالم الاقتصاد الحديث ولكن هناك مجموعةٌ من السلبيات التي قد تجعل الكثيرين يعيدون النظر في استخدامها.

      •  احتمالية التعرض للقرصنة

      بما أن العملات الإلكترونية هي عبارةٌ عن تقنياتٍ إلكترونية فهي غير محميةٍ بشكلٍ كاملٍ من عمليات القرصنة، مما يجعل الاستقرار المالي الذي يعتمد عليها في خطر.

      •  قيمتها غير ثابتة

      يواجه المتعاملون بالعملة الرقمية تحديًا كبيرة ينتج عن التقلبات الحادة في سعرها، وخصوصًا العملات الرقمية ذات رأس المال الضئيل.

      •  تكاليف الأمن

      من المعلوم أن العملة الرقمية توفر تكاليف الوسطاء ونقل الأموال عبر الحدود، لكن بالمقابل فإن لها نفقاتها الخاصة المتعلقة بالحفاظ على الأمن.

      لا تزال العملات الرقمية  في بدايتها، ولكن تطور حركة التجارة الإلكترونية يُبشر بمستقبلٍ مشرقٍ ينتظرها، حيث من المتوقع أن نشهد انتشارًا واسعًا لطرق الدفع الإلكترونية في السنوات القليلة القادمة.

      المصادر: 1

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *