مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    كيفية إعداد متجرك واستراتيجية الخدمات اللوجستية لتلبية توقعات العملاء في فترات ذروة الشحن

    كما هي العادة في كلّ سنة، هناك فتراتٌ محددةٌ تحمل معها الكثير من الضغوطات بالنسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ومزودي الخدمات اللوجستية وخدمات الشحن على حدٍّ سواء.يُعتبر تحضير المتجر والخدمات لمجاراة هذه الفترة من السنة تحديًّا بالنسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، فعلى الرغم من ازدهار الأعمال فيها، إلّا أنها تتطلب الكثير من الإعداد واتباع استراتيجياتٍ في الخدمات اللوجستية على وجه الخصوص من أجل تلبية توقعات العملاء. تابع القراءة لتتعرف على بعض النصائح حول استراتيجيات الخدمات اللوجستية وإعداد المتجر من أجل وقت الذروة.

    يبذل تجار التجزئة كل ما في وسعهم لزيادة إمكانياتهم استعدادًا لموسم العطلات، ويتبعون استراتيجياتٍ معينةٍ من أجل تعزيز موقعهم في السوق، حيث تشمل هذه الاستراتيجيات إضافة منتجاتٍ جديدةٍ للمتاجر، ومحاولة التوسع في أسواق جديدة، وتدعيم الحملات الإعلانية، بالإضافة إلى تحسين تجربة العملاء، كما تحاول العديد من الشركات أيضًا الحصول على المزيد من العملاء المحتملين من خلال تقديم خصوماتٍ أو إضافاتٍ معينةٍ إلى عملية البيع نفسها. 

    أهم النصائح لإعداد المتجر و الخدمات اللوجستية

    تمتد فترة الذروة ما بين أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر، حيث يتخللها الكثير من الأعياد والمناسبات التي يندفع الناس خلالها لشراء الهدايا والحاجيات. وبالتالي، من الأفضل اتباع النصائح التالية من أجل التحضير لهذه الفترة ونيل رضا العملاء:

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      • التخطيط مسبقًا

      خلال موسم الذروة ترتفع أسعار الشحن وتنخفض قدرة شركات الشحن بشكلٍ عام، ولذلك من المهم جدًّا الاستعداد للموسم الأكثر ازدحامًا مسبقًا ووضع الخطط المناسبة.

      أحد أهم جوانب التحضير والاستعداد هو تجهيز العملية اللوجستية لتسير حسب الخطة المتوقعة، ويمكن الاستعداد عبر دراسة سلسلة الإمداد ومعرفة نقاط الضعف فيها وتقديم الحلول المناسبة. على سبيل المثال، يمكن الاتفاق مع المُصنعين مسبقًا من أجل تحضير الطلبات اللازمة قبل فترة الذروة؛ تفاديًا لحصول نقصٍ في المنتجات المطلوبة.

      • تحسين أداء المستودعات

      تُعتبر المستودعات مسؤولةً عن جزءٍ كبيرٍ من العملية اللوجستية، ومن الضروري تحسين أدائها استعدادًا لاستقبال موسم الذروة. يجب معرفة الوقت الذي تستغرقه عملية فرز الطلبات وتعبئتها وحتى إعادة التعبئة، ويجب أيضًا قياس عدد الطلبات التي يمكن للمنشأة شحنها في اليوم الواحد مع ترتيب أولويات الطلبات الواردة.

      يُعد القيام بالجرد الدوري أهم عمليةٍ لمعرفة كافة حيثيات المستودعات، حيث يساعد الاحتفاظ ببياناتٍ دقيقةٍ على تقليل الأخطاء التي تحصل بسبب خلل في أداء المستودعات.

      • الاستعداد للوجستيات العكسية

      كلما زاد عدد البضائع التي يتم بيعها وتسليمها، زاد عدد البضائع المعادة من قِبل العملاء، يجب وضع المرتجعات في عين الاعتبار، والتجهيز مسبقًا لاستقبالها ضمن سلسلة الإمداد حتى عودتها إلى المخازن ومراكز الإيفاء واستبدالها، حيث أنه عادة ما يميل العملاء إلى شراء المنتجات التي يمكنهم إرجاعها واستبدالها إذا لم تكن مناسبة لهم، وتوفير هذا الخيار في المتجر يُعد أمرًا ضروريًّا لاستقطاب العملاء ونيل استحسانهم.

      • التخطيط المالي الصحيح

      يمكن القول أن التخطيط المالي ووضع الميزانية هو مفتاح نجاح التجارة، من الأفضل تحديد الميزانية بشكلٍ واقعي تحضيرًا لموسم الذروة، فقد يكون هناك حاجةٌ لزيادة أسعار الشحن على سبيل المثال، وقد تفيد مراجعة البيانات السابقة لتكاليف الشحن في استكشاف فوارق الأسعار، واتخاذ قرارات الشحن على أساسها.

      • التعامل مع شركات النقل الموثوقة

      من الأفضل دائمًا الاعتماد على شركات النقل الموثوقة، والتي تقدم خياراتٍ أوسع مثل التسليم خلال يومٍ واحدٍ أو خلال يومين. تقدم شركات النقل الكبرى خدمات التوصيل السريع بمرونةٍ وبأسعارٍ معقولةٍ جدا. وبالتالي، يمكن تلبية تطلعات العملاء وتسليم طلباتهم في الوقت المُحدد.

      • شراء تأمين الشحن

      تؤدي زيادة حركة المرور في الخدمات اللوجستية إلى ازدياد الأحمال والشحن، وبالتالي ارتفاع نسبة حدوث خطأ ما. 

      يمكن أن تتكبد الأعمال التجارية الكثير من الخسائر المالية بسبب الطرود التي تعرضت للتلف في الطريق، أو تلك التي لا تصل إلى العميل أبدًا، بالإضافة إلى خطر فقدان الثقة في الشركة. لذلك، من المهم الحصول على بوليصة تأمينٍ شاملةٍ تحمي البضائع على أوسع نطاقٍ ممكنٍ ضد كل المخاطر المحتملة.

      •  زيادة الشفافية ضمن سلسلة التوريد

      يجدر تقديم ترتيبات تضمن الشفافية والوضوح  في جميع الخدمات اللوجستية؛ من أجل بناء علاقةٍ تتسم بالثقة بين العلامة التجارية وعملائها. من المهم بالنسبة للعملاء الحصول على تحديثاتٍ في الوقت الفعلي حول شحناتهم. بالإضافة إلى ذلك، تُمكّن الشفافية شركات الشحن من التعرف على أي أخطاء محتملة ومنع حدوثها في مرحلة مبكرة جدًا.

      • استخدام التكنولوجيا

       يساعد الاعتماد على التكنولوجيا في الاستعداد لموسم الذروة بشكلٍ كبير، حيث تلعب برامج الإدارة وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي دوًا هامًا في تسهيل إجراءات الخدمات اللوجستية في جميع المجالات.

      كما يؤدي استخدام التكنولوجيا إلى تسريع عملية الشراء والشحن بأكملها، مما يفيد العملاء وتجار التجزئة على حدٍ سواء، ويساعد على تقليل التكاليف وتوفير الوقت وتوفير تجربة تسوقٍ ممتازة، حيث يمكن أن يساعد التحكم الرقمي في جميع العمليات في تحقيق نتائج أفضل لأعمال التجارة الإلكترونية، فأنظمة الأتمتة والتحكم الرقمي تسمح لأصحاب المتاجر بالتركيز على العمليات الهامة، بينما تقوم بمعظم الخدمات اللوجستية مثل إدارة الطلبات والشحنات والتسليمات بواسطة نظامٍ آلي.

      قد تشمل التقنيات المطبقة نظام إدارة المستودعات أو نظام معالجة الطلبات أو إدارة المرتجعات. ومع ذلك، فقد صُممت الأدوات الأكثر فعالية لمساعدة التجار في إدارة عملية المبيعات في جميع المراحل، من التحكم في أرقام المخزون في المستودع وحتى تسليم الطرود إلى باب العميل.

      • الاعتماد على مزود خدمات لوجستية

      يقوم الشاحنون الذين يشهدون نموًا سريعًا في مجال التجارة الإلكترونية بالاستعانة بمصادر خارجية (مزود لوجستي خارجي من طرف ثالث 3PL) للقيام ببعض أو كل وظائفهم اللوجستية. يمكن لـ 3PL إدارة الشحنات الواردة من المنتج وتتبع المخزون والتعامل مع جميع جوانب إيفاء الطلبات. وبالتالي، يمكن لأصحاب الأعمال التركيز على العمليات الأساسية، وترك أمر العمليات اللوجستية لمزود الخدمة من طرف ثالث.

      تعمل تورك مرسال كشريكٍ استراتيجي بخدمات 3PL، لمساعدة تجار التجزئة الإلكترونية على تنمية أعمالهم، حيث يمكن لتورك مرسال التعامل مع إدارة المخزون وأعمال التنفيذ والنقل بالاشتراك مع شركات النقل المتخصصة بأسعار تنافسيةٍ؛ للتأكد من أن تجربة العميل تلبي معايير العلامة التجارية خاصةً في فترة الذروة. 

      يمكن لموسم الذروة أن يشكل تحديًّا كبيرًا بالنسبة لتجار التجزئة وأصحاب المتاجر الإلكترونية، ولكن الاستعداد المناسب وتحضير الخدمات اللوجستية بشكلٍ ملائم يضمن أفضل النتائج بالنسبة للمتسوقين والبائعين على حدٍ سواء.

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *