مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات (Fulfillment Centers) ضمن سلسلة التوريد: ما هي أهميتها وما هو الفرق بينها وبين المستودعات (Warehouses)؟

    مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات (Fulfillment Centers) ضمن سلسلة التوريد منظومة متكاملة مع بعضها البعض في عالم التجارة الإلكترونيةـ إذ يمرُّ المُنتَج بالعديد من المحطات ضمن سلسلة التوريد حتى يَصِل إلى المُستهلك ومن ضمن هذه المحطات مراكز التوزيع والمستودعات، ولا بدَّ أنك خلطت بين المصطلحين لظنّك أنهما يحملان نفس المعنى!

    مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات Fulfillment Centers

    لا بأس في الخلط بين التوزيع وإيفاء الطلبات (Fulfillment Center) والمستودع (Warehouse) لأنهما متقاربان بالفعل؛ إلّا أنّ لكلٍّ منهما  وظيفةٌ مختلفةٌ من حيث المبدأ، إلا أن كلاهما عبارةٌ عن مبانٍ ضخمةٍ يتم الاحتفاظ ضمنها بمخزون المنتجات المادية من بضائع ومواد أوليةٍ؛ لكن على الرغم من هذا التشابه يُمكن للخدمات التي يُقدمها مركز التوزيع أن تكون مختلفةً عن تلك التي يُقدمها المستودع. 

    إذا كنت من المهتمين بسلاسل التوريد فهذا المقال لك، حيث سنتعرف معًا على مراكز التوزيع التي تُعتبر أحد الأجزاء الهامّة ضمن سلسلة الإمداد، وسنتحدث عن الفرق بين مراكز التوزيع والمستودعات.

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      ما هو المستودع (Warehouse)؟

      يُشيرُ مصطلح المستودع (Warehouse) بشكلٍ أساسيٍّ إلى المكان الذي تقوم الشركة فيه بتخزين المنتجات للبائعين لفترةٍ زمنيةٍ مفتوحةٍ، حيث تقوم الشركات الرئيسيّة بطلب البضائع بالجملة وبكمياتٍ كبيرةٍ وتحتفظ بهذا المخزون من البضائع في المستودعات لفترةٍ زمنيةٍ غير محددةٍ، حتّى تُصبح البضائع جاهزةً للشحن.

         فالمستودع هو عبارةٌ عن مُنشأةٍ كبيرةٍ أو مساحةٍ صناعيّةٍ تضمُّ المخزون المُراد بيعَه ويمكن أن تحتوي على حاوياتٍ كبيرةٍ، ورفوفٍ، وصناديق تخزين، ومنصّاتٍ نقّالةٍ مليئةٍ بالمُنتجات -التي يتم مسبقًا تحديد كلٍ منها بواسطة رمز ال (SKU) الخاص بها والذي يحتوي على معلومات المُنتج ومواصفاته- بالإضافة إلى معداتٍ مثل الرافعات الشوكية التي تُستخدم لتحريك المخزون.

       تمتلك بعض شركات التجارة الإلكترونية مستودعاتها الخاصة لتخزين مخزونها الفائض حتى يُصبح جاهزًا للشحن، بينما يقوم البعض الآخر باستئجار مساحة المستودعات اعتمادًا على احتياجات التخزين الخاصة بهم.

      ما هي مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات (Fulfillment Center)؟

      يمكننا تعريف مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات بأنها الموقع الذي يقوم فيه موفر الخدمات اللوجستية من جهةٍ خارجيةٍ (3PL) بتلبية طلبات العملاء المقدمة من خلال التجارة الإلكترونية (مباشرةً إلى المُستهلك)، وتنفيذ الأعمال التجارية لبائعي التجزئة، حيث يقوم البائع بتلبية طلبات البيع بالجملة لتجار التجزئة الكبار عبر الإنترنت في الوقت المناسب، ويُساعد شركات التجارة الإلكترونية في إدارة هذه العملية الحاسمة والصعبة.، ومن أبرز الفروق بين مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات والمستودعات أيضًا مايلي:

      • غالبًا ما يكون حجم مركز التوزيع أكبر من حجم المستودع الذي قد تمتلكه شركةٌ فرديةٌ أو تستأجره.
      • وتتمثل الوظيفة الرئيسيّة في مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات في  إدارة مخزون البائع، وشحن الطلبات مباشرةً إلى العملاء و/ أو تجار التجزئة.

       من أجل تبسيط الأمر أكثر حول مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات لنفترض أنك تمتلك متجرًا إلكترونيًا وتريد أن توصل بضائعك للعملاء فماذا تفعل؟
      يمكنك بكل بساطةٍ التعامل مع مركز توزيع وإيفاء الطلبات الخاص بشركة أمازون العملاقة، حيث ستقوم أمازون في مركز الإيفاء هذا بعملية توضيب وتخزين وشحن بضائعك إلى الزبائن، بالإضافة إلى التعامل مع البضائع المُسترجعة.
      عادةً ما تكون فترة تخزين البضائع في مركز التوزيع والإيفاء (fulfillment center) قصيرة المدى لا تتعدى الشهر غالبًا، أما المستودع (warehouse) فهو على عكس ذلك.

      مبدأ عمل مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات

      تبدأ رحلة إعداد الطلبات وتجهيزها وفقًا لمركز التوزيع وإيفاء الطلبات ضمن سلسلة التوريد على النحو التالي:

      • تخزين بضائع شركة التجارة الإلكترونية استراتيجيًا في مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات التابع لجهةٍ خارجيةٍ (3PL)  استعدادًا لتلبية طلبات العملاء.
      • بعد إكمال المتسوق عملية الشراء من أحد المتاجر الإلكترونية، يتم انتقاء المخزون المطلوب وتعبئته في الصناديق، ثم يتم تصنيفها من أجل عملية الشحن.
      • إمكانية مراكز التوزيع والإيفاء معالجة الطلبات من شركةٍ إلى أخرى (B2B) فعادةً ما يكون حجم المُنتَج الذي يتم إرساله إلى بائع التجزئة كبير الحجم.
      • تلبية مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات المُقدمة من الشركة إلى المستهلك (B2C) والتي تُشحن إلى منزل المستهلك مباشرةً.
      • إمكانية استعانة البائع بطرفٍ خارجيٍّ (3PL) لتنفيذ التجارة الإلكترونية.
      • قيام الطرف الخارجيّ (3PL) بكلِّ شيءٍ نيابةً عن مالك المتجر، من إدارة المخزون إلى التفاوض على الأسعار مع شركات الشحن. 
      • الاعتماد على طرفٍ خارجيٍّ (3PL) من أجل تلبية طلبات التجارة الإلكترونية إلى تسهيل إدارة المخزون وتحسين خدمة العملاء وتوفير الكثير من الوقت بالنسبة للبائع؛ من أجل التركيز على المزيد من المهام الاستراتيجية الخاصة بمتجره.

      يمكننا القول أنك لن تقلق بشأن توصيل بضاعتك وتخزينها عند تعاملك مع مراكز توزيع وإيفاء الطلبات من قِبل جهةٍ خارجيّةٍ (3PL) حيث ستقوم الشركة بتنفيذ كلّ ما هو مطلوبٌ من استلام المخزون الذي طلبته وتصنيفه وتوضيبه وإرساله إلى الزبائن، مع تقديم خدمة زبائنٍ من قِبل المحترفين تجعل رواد متجرك راضين كلّ الرضى، وبالنهاية، ستتمكن أنت من التركيز على تحسين تجارتك وتوسيعها وزيادة مبيعاتك.

      المصادر: 1 ، 2

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *