مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    شحن البضائع الخطرة والقابلة للاشتعال

    يتطلّب شحن البضائع العاديّة كثيرًا من الحذر والحيطة فما بالكم عندما تكون هذه البضائع خطرةً أو قابلةً للاشتعال؟

    يجب أن نكون أكثر حذرًا وحيطةً في هذه الحالة، ففي الحالة العاديّة ينّصبُّ معظم تركيزنا على حماية البضائع من التلف خلال الشّحن، لكن عندما تكون البضائع خطرةً فهنا يجب أن نضع في الحسبان أنها تُشكّل بحدّ ذاتها خطرًا على طاقم الشحن وباقي البضائع.

    نظرًا لأهميّة هذا الموضوع قرّرنا في تورك مرسال أن نحدّثكم عن أهم النقاط التي يجب أن تعرفوها مُسبقًا قبل شحن البضائع الخطرة والقابلة للاشتعال.

    شحن المواد الخطرة، شحن المواد القابلة للاشتعال

    من هذا المُنطلق، من الضروري جدًّا أن نتأكد إذا كانت بضائعنا التي سنشحنها مصنّفةً ضمن البضائع الخطرة، وتذكروا دائمًا أن البضائع الخطرة ليست محصورةً بالمتفجرات والمواد الكيميائيّة فقط.

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      تأتي المواد الخطرة بكثيرٍ من الأشكال منها بطاريّات الليثيوم، والأجهزة التي تحتوي على بطّاريات، وأسطوانات الأوكسجين وغيرها، أما بالنّسبة للمواد القابلة للاشتعال فيأتي على رأسها المشروبات الكحوليّة والعطورات؛ إلا أنّ القائمة تطول ويُمكننا رؤية أنّ المواد الخطرة متنوّعةٌ فعلًا.

      تصنيف البضائع الخطرة والقابلة للاشتعال

      وضعت الأمم المُتّحدة ما يُعرف بالكتاب البرتقاليّ، وهو تصنيفٌ دقيقٌ لكافّة المواد الخطرة والقابلة للاشتعال والتي يتطلّب شحنها اتّخاذ معايير خاصّة، تتضمّنُ هذه القائمة تسعةَ تصنيفاتٍ على الشّكل التّالي:

      1. الموادّ المتفجرة.
      2. الغازات بمختلف أنواعها كالغازات القابلة للاشتعال، الغازات السّامة أو حتّى الغازات غير السّامة وغير القابلة للاشتعال.
      3. السوائل القابلة للاشتعال.
      4. المواد الصّلبة القابلة للاشتعال.
      5. المواد المُؤكسِدة.
      6. المواد السّامة والمواد المُعدية.
      7. المواد المُشعّة.
      8. المواد المسبّبة للتآكل.
      9. موادٌ أخرى.

      سنتكلّم في موضوعنا هذا عن الخطوات التي يجب عليكم الإحاطة بها قبل تسليم البضائع الخطرة إلى شركات الشّحن، إذ يجب عليكم أولًا إتمام كافّة الإجراءات التي تتطلّب تصنيف هذه المواد، ثُمّ توضيبها وتغليفها بالشكل الآمن والمطابق للقواعد الناظمة وانتهاءً بوضع التّحذير اللازم على صندوق الشّحن.

      شحن المواد الخطرة، شحن المواد القابلة للاشتعال
      • من المهم أن نتذكّر دائمًا أنّ شحن البضائع الخطرة بنفس طريقة شحن البضائع العادية سيُعرّضكم للمساءلة القانونيّة ودفع الغرامات الماليّة حتّى لو تمّت عمليّة الشّحن دون أيّ مشاكلٍ تُذكر؛ لهذا السبب من الضروري أن تتواصلوا مع شركة الشحن التي ستتعاملون معها للاستفسار عن تصنيف بضاعتكم وكيفيّة شحنها بالطريقة الآمنة.

      رأينا ممّا سبق مدى تنوّع البضائع الخطرة في تصنيف الأمم المتحدة والتي تتراوح ابتداءً من العطورات وانتهاءً بالمواد المُشعّة، لهذا السبب هناك مجموعةٌ معينةٌ فقط من هذه البضائع التي يُسمح بشحنها على متن خطوط الشّحن المختلفة.

      •  كلّ شركةٍ تملك قوانينها النّاظمة الخاصة والتي تشمل حدًّا معينًا من الوزن، لهذا السبب يجب أن نتأكد من نقطتين قبل أن تمكّن من شحن الموادّ الخطرة:
      1. هل تسمح لك شركة الشحن التي ستتعامل معها من شحن هذا النوع المحدّد من البضائع؟
      2. في حال كانت تسمح لك بذلك، هل يقع وزن الحمولة التي ستشحنها ضمن الحدّ الذي تسمح فيه هذه الشّركة؟

      لهذا السبب قد يتمّ رفض شحن الحمولة الخطرة مع شركةٍ معينةٍ في حين قد تسمح لك شركةٌ أخرى بشحنها، وعلى العموم يُمكننا القول أنّه عندما يتعلّق الأمر بالمواد الخطرة، يفرضُ الشّحن الجويّ أكثر القواعد صرامةً مقارنةً مع باقي وسائل الشحن.

      تحديد الرقم والتّصنيف الخاصّ بالمواد الخطرة

      عند التعامل مع خطوط الشّحن المختلفة، عليك تزويدهم برقم وتصنيف المواد التي ستشحنها لتتأكد من إمكانية شحنها في المقام الأول؛ وللحصول على الرقم الخاصّ بالمواد التي ستشحنها عليك الرجوع إلى وثيقة بيانات السلامة SDS والتي كانت تُعرف باسم MSDS سابقًا.

      • تُعتبر هذه الوثيقة من أهم الأوراق التي ستحتاجها عند شحن المواد الخطرة، سيُعطيك إيّاها مزوّد البضائع أو المُصنّع للبضائع الحاوية على عناصرٍ كيميائيّةٍ.
      • الوثيقةُ هامّةٌ جدًّا وهي تناقش ضمن 16 بندًا بالمجمل كيفيّة التعامل مع هذه المواد بأمانٍ وما الذي يجب علينا فعله عند وقوع طارئٍ ما؛ يهمّنا في هذه الوثيقة ثلاثة بنود كالتّالي:
      1. البند التاسع، الصفات الكيميائية والفيزيائيّة

      نجد هنا كافّة المعلومات المهمة حول المادة الخطرة، إذ نرى مثلًا درجةَ احتراق أو اشتعال المادة، درجة الغليان، درجة التجمّد وغيرها من الأرقام الهامّة.

      1. البند العاشر، الثبات والتفاعل

      يتحدّث هذا البند عن الثبات الكيميائيّ للمادة الخطرة وكيفيّة تفاعلها مع المواد الأخرى.

      1. البند الرّابع عشر، معلومات النّقل

      يُمكنك الحصول من هذا البند على التّصنيف الخاص للمادة الخطرة وفقًا للأمم المتحدة؛ كما تحدّثنا، ويُمكنك من خلال هذا الرقم معرفة إمكانية شحن البضائع من عدمه.

      نلاحظ من هذه البنود الثلاث أهميّة هذه الوثيقة ودورها المركزيّ في شحن المواد الخطرة بأمانٍ وسلامةٍ.

      التّخليص الجمركيّ

      يعرفُ جميعنا أنّ التّعامل مع مصلحة الجمارك يستغرق الكثير من الوقت، إلا أنّ شحن المواد الخطرة والقابلة للاشتعال يعني أنّ الوقت المتوفر بين يديك محدودٌ جدًّا؛ لهذا السبب يجب أن تقوم بإنهاء إجراءات التّصريح الجمركي وتحريك البضائع بالسّرعة القصوى.

      لفعل ذلك عليك معرفة كل شيء عن البضائع التي ستشحنها لتكون جاهزًا لإنجاز عملية التّصريح الجمركي دون أي تأخيرٍ يُذكر، فإنّ أي تأخيرٍ سيزيدُ من الخطر والضرر.

      بالرجوع إلى الوثيقة السابقة يُمكنك معرفة الطريقة الآمنة والقانونية لتوضيب هذه البضائع، ولا تنسَ ضرورة الاعتماد على مستودعٍ خاصٍ وآمنٍ من أجل تخزين البضائع الخطرة.

      في نهاية عملية التوضيب، يجب أن توضع ملصقاتٌ معيّنةٌ على علبة الشحن لتبين نوع المخاطر التي تُمثّلها هذه البضائع.

      نظرًا لأن القوانين الناظمة تختلف من بلدٍ إلى آخر، من الضروريّ أن نقوم بإرسال وثيقة SDS إلى البلد الوجهة قبل الشحن لنتجنّب أي مشاكل مستقبلية.

      في ختام هذا الموضوع نودّ أن ننوّه إلى أن شحن المواد الخطرة يتطلّب مراعاة الكثير من القواعد ويحتاج إلى تدريبٍ معيّنٍ، وهذا ما قد يجعله أمرًا مربكًا لمن لا يمتلك خبرةً كافيةً؛ على أيّ حالٍ يُمكنكم طلب المساعدة من شركة الشحن وتزويدهم مُسبقًا بكافة المعلومات اللازمة حول المواد الخطرة وذلك لضمان إتمام عملية الشحن بأمانٍ وسرعةٍ.

      المصادر: 123

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *