مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    كل ما تريد معرفته عن أكواد التعرفة

     تقدم أكواد التعرفة حلولًا للعديد من الصعوبات التي تواجه التجارة العالمية، حيث تدخل العديد من الاعتبارات والإجراءات المعقدة ضمن عملية الشحن الدولي. يتعامل كلّ بلدٍ مع الواردات والصادرات بطريقةٍ معينةٍ تشمل قوانين الضرائب والإجراءات الجمركية التي تختلف بحسب البضائع، ومن الضروري معرفة كافة الجوانب المتعلقة بهذه المعاملات لضمان نجاح عملية الشحن.يمكن من خلال هذا المقال التعرف على كود التعرفة ودورها في النظام الجمركي وغيرها من المعلومات الهامة.    

    تعريف أكواد التعرفة

    تعمل منظمة الجمارك العالمية (WCO) -التي تُعتبر مسؤولةً عن قرابة 98٪ من التجارة الدولية- على تحقيق التوحيد والتناغم والكفاءة في اللوائح الجمركية عبر البلدان. وبالتالي، أنشأت منظمة الجمارك العالمية النظام المنسق لوصف السلع وترميزها.

    تَستخدم البلاد نظام التنسيق لوضع لوائح أكواد التعرفة الجمركية الخاصة بها؛ لتضيف لاحقة خاصة بها على رقم السلعة لينتج كود التعرفة الخاص، وهو رقمٌ فريدٌ يتكون من 8 إلى 10 أرقام لتصنيف البضائع المتداولة دوليًا.

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

       تساعد هذه الرموز في تحديد ضريبة التعرفة الجمركية والرسوم المفروضة على المنتجات المستوردة إلى البلد. وبالتالي، من المهم جدًّا بالنسبة للتجار والمتداولين معرفة أكواد التعرفة الصحيحة.

      يمكن الحصول على كود التعرفة من قِبل لجنة التجارة الدولية أو وزارة الخارجية، وتُعتبر مديريات الجمارك وحماية الحدود التابعة لوزارة الأمن الداخلي مسؤولةً عن تنفيذها ومطابقة العناصر مع رموزها.

      يساعد استخدام أكواد HTS في تبسيط عملية تطبيق رسوم وضرائب الاستيراد بدقة، إلى جانب المساعدة في عملية التخليص الجمركي. تعد هذه الرموز مفيدةً أيضًا لتصنيف المنتجات بشكلٍ مناسبٍ بحيث يمكن تصنيفها بدقة في نظامٍ عالمي.

      كيفية استخدام أكواد التعرفة

      يعدّ الالتزام القانوني بضمان تصنيف السلع باستخدام أكواد التعرفة بشكلٍ صحيح أمرًا بالغ الأهمية، ويتحمل مسؤولية هذا الالتزام المستوردون والمصدرون على حدٍّ سواء. 

      قبل شحن المنتجات إلى الخارج للتجارة عبر الحدود، يجب على الشاحن العثور على رمز التعرفة الصحيح الخاص بالمنتج من قاعدة بيانات رمز التعرفة. 

       وجود كود التعرفة الصحيح مهمٌ لإكمال وثائق الشحن الأساسية، مثل: شهادات المنشأ والفواتير التجارية وقوائم التعبئة وفواتير الشحن وغيرها الكثير من المستندات. 

      عادةً  يمكن الوصول إلى رموز التعرفة الدولية من موقع الويب الحكومي للبلد المعني. على سبيل المثال، يمكن العثور على أكواد التعرفة الخاصة بتركيا على موقع الويب الرسمي لوزارة التجارة التركية. وبالتالي، يجب فقط العثور على موقع الهيئة الحكومية المناسب على حسب البلد المرغوب التصدير إليه لإيجاد أكواد التعرفة المناسبة.

      مثال عن كود التعرفة وتقاسيمه

      توضح الصورة التالية مثالًا عن رمز التعرفة الخاص بكرات القدم في شحنةٍ مُرسلةٍ إلى الولايات المتحدة الأمريكية. 

      يتألف رمز التعرفة هنا من 10 أرقام، يمثل أول رقمين “95” الفصل، وفي هذا المثال يشير الفصل 95 إلى فئة الألعاب الرياضية ومعدات الرياضة و اكسسواراتها. 

      الرقمان التاليان “06” هما العنوان الذي يشير إلى الفئة المحددة ضمن الفصل، وهنا تكون معدات التمارين الرياضية. 

      بعد ذلك يأتي رقمان وهما بمثابة العنوان الفرعي لتحديد صفة مميزة لنوع المنتج. في هذا المثال، يشير الرقم “62” إلى فئة الكرات القابلة للنفخ.

      بعدها يأتي رقمان يشيران إلى عنوانٍ فرعيٍّ آخر، في هذه الحالة “40” يدل على تصنيف كرات القدم.  الرقمان المتبقيان هما لاحقات إضافية، والتي يمكن استخدامها لجمع بيانات التجارة، في هذا المثال اللاحقة هي “40” وتدل على فئة كرات القدم بالتحديد.

      تختلف الرموز من بلدٍ لآخر وتختلف معها الرسوم الضريبية، فمن الممكن أن تفشل محاولة إدخال شحنةٍ من كرات القدم إلى الصين باستخدام كود التعرفة الخاص بأمريكا، حيث يختلف الرمز التعريفي الخاص بهذا المنتج في الصين.  

      بعض النصائح لمساعدتك على اختيار أكواد التعرفة

      يمكن لاتباع بعض الخطوات والنصائح جعل العملية أقل تعقيدًا، فيما يلي بعض النصائح التي تسهل إيجاد أكواد التعرفة:

      1. معرفة كل التفاصيل عن المنتج، مثل: المادة المصنوع منها والحجم والوظيفة، بالإضافة إلى أي مواصفاتٍ أخرى فريدة خاصة به. بعد ذلك، يمكن تعيين رمز التعرفة الخاص بالمنتج وتجنب أي مشكلةٍ قد تحصل.
      1. لجعل فهم نظام التصنيف أسهل، يمكن تقسيمه لأجزاء والبدء أولًا بتحديد الفصل المناسب للبضائع، ومن ثم الانتقال إلى تحديد العنوان الذي يندرج تحته، والانتقال قسمًا تلو الآخر حتى معرفة كافة الأرقام والعناوين التي تتعلق بالمنتج.
      1.  بمجرد تحديد الفصل الذي يندرج فيه نوع البضائع، يجب قراءة الملاحظات والإرشادات المرفقة بالبضائع لتحديد نوعها وتفاصيلها بالتحديد؛ للتأكد من عدم وجود عنوانٍ يناسب المنتج بشكلٍ أفضل.
      1. يمكن دائمًا الاستعانة بالخبراء للمساعدة في تصنيف العناصر والحصول على أكواد التعرفة بشكلٍ دقيق، حيث يمكن الاعتماد على وكيل شحنٍ بخبرةٍ جيدةٍ يتمتع بإمكانية الوصول إلى خبراء الجمارك والقيام بالإجراءات المرتبطة بهذه العملية.

      الشحن مع تورك مرسال 

      يساعد الشحن مع تورك مرسال على تبسيط العملية من خلال الاهتمام بالخدمات اللوجستية الدولية بالكامل وذلك عبر شبكة الإيفاء العالمية والتكنولوجيا المتطورة لدينا.

      يتولى فريق عمل تورك مرسال إيجاد أكواد التعرفة الخاصة بالبضائع، بالإضافة إلى جميع المهام التي تتعلق بالإجراءات الجمركية. 

      بالإضافة إلى تولي جميع المهام الإدارية المعقدة والمُستهلِكة للوقت التي تأتي مع التجارة الإلكترونية الدولية. 

      وبالتالي، يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية التركيز على تنمية أعمالهم دوليًّا واكتساب ثقة العملاء.

      في الختام، يعد إيجاد أكواد التعرفة الخاصة بكل منتجٍ أمرًا هامًّا لمعرفة الرسوم الضريبية وتسهيل الحركة الجمركية للبضائع.

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *