مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    الضرائب في تركيا – كل ما تحتاج معرفته

    قامت الحكومة التركية برفع ضريبة القيمة المضافة بدءًا من العاشر من تموز 2023، بالإضافة للعديد من القرارات الأخرى، فما هي تبعات هذه القرار، وكيف عليك التأقلم معه؟

    تفرض الحكومة التركية مجموعة من الضرائب على الأفراد والشركات، كضرائب الدخل أو ضرائب القيمة المضافة وغيرها، لذلك من الضروري أن يلمّ التاجر بهذه الضرائب وأنواعها، وذلك حتى يتمكن من الإعداد لها بشكلٍ جيّدٍ والتعامل معها بأفضل ما يمكن.

    في هذا المقال ستجد دليلًا شاملًا للتعامل مع الضرائب في تركيا، مقسّمةً في ثلاثة أقسامٍ رئيسيّةٍ، ضرائب على الدخل، وضرائب على النفقات، وضرائب على الملكية.

    من يدفع الضرائب في تركيا؟

    يعتبر معيار الإقامة هو النقطة الأساسية في تحديد من يدفع الضرائب في تركيا، إذ يتمّ فرض ضريبة على السكان بناءً على إجمالي دخلهم، في حين يتم فرض ضرائب على غير المقيمين بناءً على الأرباح الواردة إليهم من مصادر تركية فقط.

    يترتّب على الأفراد المقيمين في تركيا دفع الضرائب في حال أقاموا في تركيا لمدة أكثر من ستة أشهر في سنة تقويمية واحدة، ولكن هناك بعض الاستثناءات، فيتمّ التعامل مع الأجانب الذين يقيمون في تركيا لمدة ستة أشهر أو أكثر للعمل أو الدراسة أو العلاج على أنهم غير مقيمين.

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      بينما تعتبر الشركات مقيمةً في تركيا ومستحقّةً لدفع الضرائب في تركيا إذا كان مكتبها الرئيسي المسجل في تركيا أو كان مركز جميع معاملاتها التجارية في تركيا.

      يمكن لغير المقيمين أيضًا أن يخضعوا لأنظمة الضرائب في تركيا حتّى لو كانوا قد قضوا أقل من ستة أشهر في سنة تقويمية واحدة في تركيا وذلك في حال كانوا يحصلون على دخلهم من تركيا، وذات الشيء ينطبق على الشركات والمؤسسات المسجلة في بلدان أخرى ولكن مصدر أرباحها في تركيا.

      ضرائب الدخل

      يشتمل قانون الضرائب في تركيا على ضريبتين رئيسيتين على الدخل، وهما ضريبة الدخل الشخصي وضريبة دخل الشركات.

      ضريبة الدخل على الأفراد

      يخضع دخل الأفراد الذين يشملهم قانون الضرائب في تركيا لضريبة الدخل الشخصي، إذ يُعرّف الدخل على أنه المبلغ الصافي لجميع الأرباح والإيرادات التي يحصل عليها الفرد خلال سنة تقويمية واحدة، وقد يتكون دخل الفرد من واحد أو أكثر من عناصر الدخل المدرجة ضمن القانون على النحو التالي:

      • أرباح زراعية.
        أرباح من الأعمال.
      • الرواتب والأجور.
      • الدخل من خدمات شخصية مستقلة.
      • الدخل من الممتلكات والحقوق غير المنقولة (دخل الإيجار).
      • الدخل من الممتلكات المنقولة (الدخل من الاستثمار الرأسمالي).
      • مصادر الدخل والأرباح الأخرى.

      وتتراوح ضريبة الدخل ما بين 15 إلى40 بالمئة وفق الجدول التالي:

      ​الضريبة كنسبة مئوية (%)​مجال الدخل بالليرة التركية لغير الموظفينالضريبة كنسبة مئوية (%)مجال الدخل بالليرة التركية للموظفين
      15حتى 24,00015حتى 24,000
      2024,001-53,0002024,001-53,000
      2753,001-130,0002753,001-190,000
      35130,001-650,000​35190,001-650,000
      ​​40 أكثر من 650,00140 أكثر من 650,001

      ضريبة الدخل على الشركات

      في حال كانت مراكز الشركات ومصادر الدخل المحددة من طرف هذه الشركات تندرج ضمن القانون التركي للضرائب، فعندها يترتّب على هذه الشركات دفع ضريبة الدخل البالغة 20% لعام 2023، إذ تندرج الكيانات القانونية التالية ضمن هذا البند من القانون:

      • الشركات ذات المسؤولية المحدودة أو الشركات المحدودة بالأسهم C​apital companies.
      • الجمعيات C​ooperatives​.
      • المؤسسات الاقتصادية العامة P​ublic economic enterprises.
      • المنشآت الاقتصادية المملوكة للجمعيات والمؤسسات Economic enterprises owned by associations and foundations​.
      • المشاريع المشتركة J​oint ventures.

      ضرائب الإنفاق

      يوجد أيضًا ضرائب على الإنفاق في تركيا، وتندرج تحت أربع أنواع:

      ضريبة القيمة المضافة VAT

      ضريبة القيمة المضافة أو Value-Added Tax والتي يرمز لها اختصارًا VAT هي ضريبة استهلاكية تُفرض على المنتج بشكل متكرر في كل نقطة بيع يُضاف فيها قيمة على المنتج، فعلى سبيل المثال يقوم منتج المواد الخام ببيع المنتج إلى مصنعٍ ما، ثم يبيع المصنع المنتج النهائي إلى تاجر جملة، ففي كل مرحلة من هذه الرحلة تضاف فيها هذه الضريبة.

      الضرائب في تركيا

      تجدر الإشارة إلى أن المستهلك النهائي للمنتج هو من يقوم بدفع الضريبة النهائية وحده، ففي المراحل المبكرة من سلسلة الإنتاج، يتم تعويض كل مرحلة من مراحل الإنتاج عن طريق المرحلة التي تليها، حتى تتجمّع هذه الضريبة في المرحلة النهائية، التي يتحمّلها المستهلك النهائي.

      ينصّ القانون الجديد الذي صدر عن طريق الجريدة الرسمية والذي اتخذته وزارة الخزانة والمالية بموجب المادة 28 من قانون ضريبة القيمة المضافة رقم 3605 على رفع ضريبة القيمة المضافة للسلع الاستهلاكية وذلك حسب فئتين.

      السلع الأساسية

      يقضي القانون الجديد بزيادة معدل ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الأساسية كالصابون والشامبو والمنظفات والمطهرات والمناديل المبللة وورق المراحيض والمناشف الورقية والمناديل الورقية والمناديل من 8 بالمائة إلى 10 بالمائة.

      السلع الكمالية

      السلع الكمالية أو الرفاهية كالمطاعم وغيرها، فقد تمت زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة عليها من 18 بالمائة إلى 20 بالمائة، وهذا ينطبق على المنتجات التي لم يتم تحديد معدل ضريبة منفصل لها مثل البنزين والتبغ والكحول والأجهزة الإلكترونية، وسيدخل هذا القرار حيّز التنفيذ في العاشر من تموز رسميًّا.

      قرارات أخرى

      جاء قرار رفع الضريبة المضيفة على السلع مترافقًا مع بعض القرارات الأخرى، إذ تم رفع ضريبة استخدام الهاتف الذي يجلبه المسافر من خارج تركيا من 6 آلاف و91 ليرة إلى 20 ألف ليرة، أو من 233$ إلى 756$ أي أنّها زيادة بنسبة 228%.

      كما نصّ القرار أيضًا على رفع رسوم خدمة كاتب العدل أو النوتر ورسوم جوازات السفر وتأشيرة الدخول وإذن العمل والإقامة للأجانب بنسبة 50 بالمئة.

      من بين التغييرات الأخرى التي وقعها الرئيس رجب طيب أردوغان على القانون، رفع الحكومة لضريبة التأمين المصرفي والمعاملات المطبقة على قروض المستهلكين 10 بالمئة إلى 15 بالمئة.

      ضريبة الاستهلاك الخاص SCT

      على عكس ضريبة القيمة المضافة التي يتم تطبيقها على كل مرحلة من مراحل التسليم، يتم تحصيل رسوم ضريبة القيمة المضافة مرة واحدة فقط، وهناك أربع مجموعات منتجات رئيسية تخضع لضريبة الاستهلاك الخاصة SCT بمعدلات ضريبية مختلفة:

      ضريبة الاستهلاك الخاص SCT
      • المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وزيوت التشحيم والمذيبات ومشتقات المذيبات.
      • السيارات والمركبات الأخرى والدراجات النارية والطائرات والمروحيات واليخوت.
      • التبغ ومنتجاته والمشروبات الكحولية.
      • المنتجات الفاخرة.

      تحدّد نسبة الضريبة اعتمادًا على الواحدات، كالكيلوغرام واللتر والمتر المكعب وغيرها من واحدات القياس.

      ضريبة معاملات التأمين والمصارف

      على الرغم من إعفاء معاملات التأمين والمصارف من ضريبة القيمة المضافة، إلّا أنّه لا يزال يترتب عليها ضريبة منفصلة تنطبق على الدخل الذي تحققه البنوك مثل فوائد القروض، وبشكل عام تكون هذه الضريبة بقيمة 5%، لكنّها تخفّض حتى 1% في بعض الحالات كالفائدة على معاملات الإيداع بين البنوك.

      من الجدير بالذكر أيضًا أنه لم يفرض ضريبة على المبيعات من معاملات الصرف الأجنبي منذ عام 2008.

      رسوم الطوابع

      تفرض رسوم الطوابع على مجموعة كبيرة من المستندات، بما في ذلك العقود وأوراق الدفع ومساهمات رأس المال وكتب الاعتماد الضمان والبيانات المالية وكشوف الرواتب، وتحدّد هذه الرسوم كنسبة مئوية من قيمة المستند بمعدلات تتراوح من 0.189٪ إلى 0.948٪، أو يتم تحصيلها كسعر ثابت محدد مسبقًا لبعض المستندات.

      رسوم الطوابع

      ضرائب الملكية

      ضرائب الملكية في تركيا تصنف في ثلاث مجموعاتٍ رئيسية:

      ضرائب العقارات

      تخضع المباني والشقق والأراضي المملوكة في تركيا لضريبة العقارات بمعدل يتراوح بين 0.1٪ و 0.6٪، بينما تُفرض المساهمة في الحفاظ على الممتلكات الثقافية غير المنقولة ضريبة عقارية بنسبة 10٪.\

      ضرائب العقارات

      ضرائب المركبات

      يتم تحصيل ضرائب السيارات والعربات على أساس مبالغ ثابتة  كل عام، تختلف هذه المبالغ من حالة لأخرى وذلك حسب عمر السيارة وسعة محركها.

      ضرائب الميراث والهبة

      تتراوح الضرائب في تركيا على الميراث والهبة بين 1٪ إلى 30٪، وذلك ارتكازًا على الكثير من التفاصيل.

      التسجيل على نظام الضرائب التركية

      للتسجيل ضمن نظام الضرائب في تركيا يجب أولًا زيارة موقع إدارة الإيرادات التركية والتسجيل فيه، ومن ثم تقديم الإقرارات الضريبية في الوقت المحدد، ويتطلب التسجيل على موقع الويب رقمًا ضريبيًا من البلد الأم وجميع تفاصيل العمل مثل الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان.

      تختلف اجراءات تقديم الإقرارات الضريبية وتعتمد على نوع الضريبة والمواعيد النهائية للدفع، فعلى سبيل المثال بالنسبة للكيانات القانونية، يكون تاريخ الدفع الأخير لدفع ضريبة دخل الشركة هو اليوم الثلاثين من الشهر الرابع الذي يلي نهاية السنة المالية (مع العلم أن السنة الضريبية التركية هي سنة ميلادية). بينما بالنسبة للأفراد يتم اقتطاع ضريبة الدخل شهريًا من الأجور المدفوعة من خلال كشوف المرتبات.

      الخاتمة

      تفرض الحكومة طيفًا واسعًا من الضرائب في تركيا على الملكية والدخل والإنفاق، ومن الضروري أن يلمّ التاجر بهذه الضرائب كي يعدّ لها، ولتفادي التأخير في الدفع واستحقاق الغرامات.

      اقرأ أيضًا: تعقب الشحنات في تركيا – 6 خصائص عليك معرفتها

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *