تتبع شحنتك

أدخل رقم تتبع شحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

اسعار الشحن من تركيا إلى الإمارات

ما هي أهمُّ الموانئ في تركيا

تمتلك تركيا موقعًا استراتيجيًا هامًّا، فهي تقع بين قارّتي آسيا وأوروبا مما جعلها مركزًا اقتصاديًا هامًّا يلعب دور صلة الوصل بين الشرق والغرب، كما تتمتّع بموقعٍ بحريٍّ مميزٍ، حيث تُطِل على ثلاثة بحارٍ هم البحر الأسود في الشمال وبحر إيجة في الغرب والبحر الأبيض المتوسّط في الجنوب، فتشكل الحدود البحرية لتركيا ما يقارب 73% من إجمالي حدودها وذلك أعطاها إمكانيةً وأهميةً لوجستيةً في التجارة البحرية والنقل البحري تحاول أن تستغلها بأفضل ما يمكن.

تمتلك تركيا العديد من الموانئ على طول سواحلها وسنتعرّف في هذا المقال على أهمّ هذه الموانئ.

موانئ تركيا

ميناء مرسين

يقع في مدينة مرسين على ساحل البحر الأبيض المتوسّط، وهو ثاني أكبر ميناءٍ في تركيا بعد ميناء أمبارلي، ويُعد ميناء مرسين أحد أضخم وأهمّ الموانئ في منطقة شرق البحر المتوسط، و بوابة الاستيراد والتصدير الرئيسية لمنطقة وسط وجنوب شرق الأناضول وواجهة تركيا الرئيسية على البحر المتوسط وسواحل القارّة الإفريقية، وُضِع الميناء لأول مرّة في الخدمة عام 1958، ويحتوي ما يقارب ال 48 رصيفّا بحريًّا، ويمكنه استقبال ما يقارب 60 سفينة شحنٍ في وقتٍ واحدٍ بحسب حجمها.

ميناء أمبارلي

يقع ميناء أمبارلي في القسم الأوروبي لتركيا في منطقة بيليك دوزو في اسطنبول، على الشواطئ الشمالية لبحر مرمرة، وهو أكبر موانئ الشحن في تركيا ويبعد 26 كيلومترًا عن ميناء اسطنبول، تأسّس عام 1989 ثم جرى توسيعه لتلبية متطلبات الشحن المتزايدة، ويُقسم الميناء إلى قسمين، القسم الأول هو الميناء الجديد ويضم محطّاتٍ للحاويات والبضائع، أما القسم الثاني يتكون من منصاتٍ للنفط وعوامات إرساء وأرصفةٍ بحرية، لا يحتوي الميناء على مرافق للسكك الحديديّة ولكنّه يبعد 5 كيلومتر فقط عن الطريق السريع.

ميناء اسطنبول

يقع في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول على ساحل مضيق البوسفور الغربي، وهو ميناءٌ سياحي وتجاري في نفس الوقت، تم تأسيسه عام 1898 واستمرّت عمليات تطويره ليستوعب الاحتياجات المتزايدة للشحن والنقل، ويتكون من قسمٍ تجاريٍّ خاص لسفن الشحن وآخرٍ لنقل الركاب، كما أن وجود الميناء في قلب مدينة اسطنبول أعطاه أهميّةً كبيرةً، ويتمّ الشحن منه إلى العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم.

ميناء اسكندرون

يقع في مدينة اسكندرونة في محافظة هاتاي جنوب تركيا على ساحل البحر المتوسط، وتبلغ طاقته الاستيعابية ما يقارب 8.7 مليون طنٍّ سنويًّا، ويحتوي على ثمانية أرصفةٍ لسفن الشّحن، تكمن أهمّيته في موقعه على البحر المتوسط بالإضافة لقربه من مصانع النسيج والألبسة، كما يتصل بشبكة السكك الحديدية التي تصل إلى جميع أرصفته البحرية.

ميناء إزمير

بُني ميناء إزمير في خمسينيات القرن الماضي، يقع في مدينة إزمير ويتوضّع في قلب خليج إزمير على ساحل بحر إيجة مما منحه حمايةً طبيعيّةً، ويتم فيه استيراد أنواعٍ مختلفةٍ من الشحنات، كما يحتوي على رصيفٍ بحريٍّ طوله أكثر من ثلاثة آلاف مترٍ، ويمكنه استقبال 18 سفينة في نفس الوقت، يبلغ حجم التداول التجاري فيه ما يُقارب 9 مليون طنٍّ سنويًا، ويُعد من أهم موانئ البلاد.

ميناء طرابزون

يقع ميناء طرابزون على الساحل الشمالي لتركيا في محافظة طرابزون شمال شرقي البلاد، وهو أهمُّ الموانئ التركيّة على البحر الأسود، ويُعتبر بوابةً تصل العديد من الدول الشرقيّة مع أوروبا.

يوجد أيضًا العديد من الموانئ الأخرى كميناء غيمليك وميناء حيدر باشا وغيرها.

 وهكذا نكون قد ذكرنا أهمّ الموانئ الموجودة في تركيا، ونستنتج في النهاية أن تركيا تسعى للاستفادة من موقعها البحريّ المميز إلى أقصى درجة، لتعزيز اقتصادها ودورها في النقل والتجارة الدوليين.

 المصادر: 12

هيا نعمل معاً

تواصل معنا اليوم، واطلع على العروض الخاصة للشحن من تركيا إلى جميع أنحاء العالم

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *