مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    ما هو الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات ؟

    الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات مسألة تتجلى عند عند الحديث عن التعاملات التجاريّة من بيعٍ وشراء  من البديهيّ أن نفهمَ تمامًا ما هي الضّرائب التي ستُفرض على جميع الأطراف وكيفيّة حسابها، فهي الطّريقة الوحيدة لمعرفة كامل المصاريف التي ستترتّب عليك أو حتى حساب المبلغ الصَافي للربح، ناهيكم عن الناحيّة القانونية التي تُلزم الجميع بدفع الضّرائب المترتّبة عليهم. 

    يُشير كلا المصطلحين إلى نوعين مختلفين من الضّرائب الاستهلاكيّة، إذ يكمنُ الاختلاف بينهما في كيفيّة حساب هذه الضرائب والجهة التي ستفُرضان عليها:

     ضريبة القيمة المضافة

    والتي تُعرف اختصارًا بالرّمز VAT أو Value added tax وهي شكلٌ من أشكال الضّرائب غير المباشرة، والتي تُفرض على المنتجات أو الخدمات خلال المراحل المُختلفة لتصنيعها، حيث تُدفع هذه الضريبة إلى الحكومة مباشرةً من قِبل المُصنّع ثمّ تُمرّر بدورها إلى المستهلك خلال سلسلة التزويد؛ مما يعني أنها تُدفع على مراحل من قِبل المُنتجين، إلا أنّ المستهلك أو الزبون هو من يدفعها كاملةً عند شراء المنتج النهائي، ومن هنا تبدأ ملاحظة الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات حتمًا بعد قراءة النقاط التالية:

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      • تُفرض هذه الضريبة على مختلف البضائع المستوردة والمُنتَجة محليًّا، وتَختلف نسبتها من بلدٍ إلى آخرٍ.
      • تتميّز بضبط عملية دفع الضرائب، إلا أن حسابها يتطلّب دقةً متناهيةً وشفافيةً من قِبل جميع الأطراف لتجنّب الوقوع في الأخطاء.

      مثال على القيمة المضافة

      من أجل إيصال صورةٍ أوضح حول الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات سنُعطيكم هذا المثال الذي سنتتبّع فيه عملية بيع الأرز مثلًا، والتي ستمر بعدّة محطاتٍ على الترتيب التالي: المُزارع أولًا، ثم المُصنّع الذي سيقوم بالتعبئة ثانيًا، الموزّع ثالثًا، بائع التّجزئة رابعًا ثم إلى يد المستهلك في المرحلة الخامسة والأخيرة، وننوه إلى أن الأرقام التي ستُذكر ليست دقيقةً إلا أنّها تُبسّط فكرةَ هذا النّوع من الضرائب.

      ستزدادُ قيمة الأرزّ في كلّ مرةٍ يَنتقل فيها من مرحلةٍ إلى أخرى كما ستترتّب ضريبة قيمةٍ مضافةٍ يجبُ أن يدفعها المسؤول عن هذه المرحلة، فلنفرض أن المزارع باع الأرز للمُصنّع بقيمة مئة دولارٍ، بالإضافة إلى عشرين دولارًا كضريبةٍ للحكومة، بمعنى أنّ المزارع “قد خسر” 20 دولارًا، الآن سيبيع المُصنع الأرز للموزّع بسعر 200 دولارٍ بالإضافة إلى أربعين دولارًا كضريبة القيمة المضافة وسيدفع نصفها للجهة الحكومية والباقي سيُدفع للمزارع معيدًا إليه الضريبة التي دفعها بدوره.

      بعد ذلك سيبيع الموزّع الأرز لبائع التجزئة بسعر 300 دولارٍ مع ضريبة قيمةٍ مضافةٍ قدرها 60 دولارًا يُدفع منها 20 دولارًا للحكومة و40 دولارًا للمُصنّع عوضًا عن الضريبة التي دفعها في مرحتله.
      في المرحلة الأخيرة يبيع بائع التجزئة الأرز للمستهلك بسعر 400 دولارٍ بالإضافة إلى 80 دولارًا كضريبة قيمةٍ مضافةٍ يُدفع منها 20 دولارًا للحكومة و60 دولارًا لبائع التّجزئة لقاء الضريبة التي دفعها.

      وبهذا نلاحظ من المثال السابق كيف تُدفع ضريبة القيمة المضافة على مراحلٍ  إلا أنّها تُجمع وتُفرض على المستهلك في المرحلة الأخيرة من سلسلة التوريد، كما نُلاحظ أيضًا أهميّة الدّقة في الحساب من قِبل جميع الأطراف.

      ضريبة المبيعات

      بندٌ آخر يُظهر الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات ؛ إذ بالنّسبة لضريبة المبيعات الاستهلاكيّة فهي أمرٌ مختلفٌ تمامًا إذ:

      • تُفرض على الزّبون لحظة شراء المنتجات أو الخدمات.
      • على عكس ضريبة القيمة المُضافة يُمكن حساب الضّريبة الاستهلاكيّة بسهولةٍ وهذا يسمح للزبون فهم الضريبة المُترتّبة عليه بشكلٍ أوضح.
      • تُحسب ضريبة المبيعات من خلال نسبةٍ معينةٍ تُفرض على المبلغ  الخاضع للضرائب من سعر المنتج، وفي مرحلةٍ لاحقةٍ تُجمع هذه الضّرائب من قِبل البائع وتُرسل إلى الجهة الحكوميّة المعنيّة.
      • بهذا تتميّز ضريبة المبيعات بسهولة حسابها كما أنّها تخضع لقوانينٍ صارمةٍ جدًا من أجل الحدّ من مسألة التهرّب الضريبيّ، إلا أن الواقع مختلفٌ تمامًا عن النصّ القانونيّ، فهناك الكثير من الحالات التي يُسجل فيها التهرّب الضريبي على المنتجات والبضائع.

      الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات

      1. تُفرض ضريبة القيمة المضافة على كلّ من المُصنّع والمشتري، في حين تُفرض ضريبة المبيعات على المستهلك فقط.
      2. من الممكن أن يكون حساب ضريبة القيمة المضافة مربكًا كما أنّه يتطلب التزامًا أكثر من قِبل جميع الأطراف، في حين تُحسب ضريبة المبيعات بسهولةٍ نسبيًا.
      3. تُفرض ضريبة القيمة المضافة على مراحل مختلفةٍ من مرحلة الإنتاج، في حين تُضاف ضريبة المبيعات على المبلغ النهائي للبضائع.
      4. تَحُدّ ضريبة القيمة المُضافة من مشكلة التهرّب الضريبيّ التي من الممكن أن تحدث بوتيرةٍ أعلى في حالة ضريبة المبيعات.

      تأكد دائمًا من حساب الضرائب المترتبة عليك وتدقيقها ولا تتردد بالتّواصل معنا في حال راودك أيّ استفسار!

      المصادر: 12

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        تعليق واحد

        1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          استفسار بسيط اخي قام صديق لي بشراء ماتريل من مصنع ما باسم الشركة الخاصه بي وقمت انا ببيع هذا الماتريل لشركة تانية بقيمة فاتورة الشراء كامله بالضريبه وإصدار فاتورة بيع ضريبيه كده حسابيا في الضريبة فاتورة المشتريات بنفس قيمة فاتورة المبيعات هل حسابيا هذا صح في الضريبه ولا لازم اقوم باسترداد قيمة الضريبة من الجهه التي قمت بإصدار فاتورة بيع لها وأقوم بتسديدها عند سدادي الضريبه الخاصه بي

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *