مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    ما هو معنى الرموز على صناديق الشحن

    الرموز على صناديق الشحن غامضة للوهلة الأولى، إن سبق لكم استلام أو إرسال طردٍ ما فنحن متأكّدون أنّكم قد صادفتم عددًا من الرموز التي تُطبع على صناديق الشحن، لكن ما الذي تعنيه هذه الرموز؟ هذا بالضبط ما سنُناقشه معكم اليوم في تورك مرسال حيث سنتطرق إلى أشهر هذه الرموز لنشرح ما تحمله من معانٍ مختلفةٍ، نلاحظ أنّ معظم هذه الرموز توصّل المعنى مباشرةً كونها تجسّده بشكلٍ حرفيّ، لكن في المقابل هناك مجموعةٌ منها تتطلب معرفةً مسبقةً بمعانيها، إلا أنّ أهم نقطةٍ حول هذه الرموز التي تُستخدم على صناديق الشحن أنّه مُتعارفٌ عليها عالميًّا مما يجعلها مفيدةً بغض النظر عن وجهة الصندوق.

    معنى الرموز على صناديق الشحن

    لنبدأ بالرموز المتعلقة حول كيفيّة التّعامل مع صناديق الشحن

    • هذا الجانب من الأعلى

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      يتألّف الرمز من سهمين متجهين للأعلى، ولهذا السبب يجب أن يوضع الصندوق بحيث يُشير هذان السّهمان إلى الأعلى دائمًا، وهذا يعني أيضًا أنّه لا يجب أن يتم حمل الصندوق رأسًا على عقب أو إمالته بأيّ شكلٍ من الأشكال وإلا قد تتعرض المحتويات للتلف.

      بالإضافة إلى ما سبق من الممكن الاستفادة من هذا الرمز لمعرفة الجانب الذي يُفتح منه الصّندوق.

      • يُبقى بعيدًا عن الحقول المغناطيسيّة

      يُشير هذا الرمز إلى أنّ محتويات الصندوق تتأثّر بالقوى المغناطيسية القريبة منها، ولهذا السبب يجب الامتناع إطلاقًا عن وضع الصناديق التي تحمل هذا الرمز بالقرب من أيّ نوعٍ من أنواع المغانط.

      • لا تقم بوضع الصناديق فوق بعضها البعض

      غالبًا ما يتم تكديس الصناديق فوق بعضها البعض، إلا أنّ وجود هذا الرمز بين الرموز على صناديق الشحن هو إشارةٌ واضحةٌ إلى أنّ محتويات الصندوق أو حتى نوع الصندوق نفسه لا يسمح بإمكانية وضعهم فوق بعضهم البعض، وفي حال مخالفة هذه التعاليم من الممكن أن تتعرضّ الصناديق السفلية للتلف بسبب الضغط؛ لذلك يجب أن تبقى الصناديق بشكلٍ منفرد.

      • الحد الأعلى المسموح لتكديس الصناديق

       يحمل هذا الرمز خطّين متوازيين للإشارة إلى إمكانية رصف الصناديق فوق بعضها البعض كما نرى رقمًا معيّنًا بناءً على محتويات الصّندوق ونوع وقوة المواد المصنوع منها، ففي حال رأيتم الرقم 7 مثلًا فهذا يعني أنه ُيمكنكم وضع سبعة صناديق كحدٍّ أقصى فوق بعضها وإلا ستتعرّض الصناديق السفلية للتلف نظرًا للحمل الزائد.

      • من الممكن أن تتلف المحتويات بسهولة

      يصوّر هذا الرمز كأسًا زجاجيًّا يتخلله كسرٌ ما يُشير إلى أنّ محتويات الصندوق عرضةٌ للضّرر تحت أقلّ خطأ، ولهذا السبب يجب التّعامل مع الصندوق الذي يحمل هذه الإشارة بعنايةٍ شديدةٍ.

      كما يعني هذا الرّمز في الغالب  أنّ الأدوات في الصندوق مصنوعةٌ من الزجاج أو مواد مشابههٍ له، لكن في بعض الأحيان قد يتم الاستعاضة عن هذا الرمز واستبداله بكلمة Fragile على الصندوق.

      • يجبُ التّعامل معه بعناية

      يُشير هذا الرمز المُؤلّف من يدين تُحيطان بصندوقٍ إلى أنّ محتوياته مكوّنةٌ من أجزاءٍ كثيرةٍ دقيقةٍ وبعض هذه المكونات عرضةٌ للتلف السريع، وعلى عكس الرمز السابق عندما نرى هذا الرمز بين الرموز على صناديق الشحن يجب أن ننتبه إلى عدم تكديس الصناديق بل التعامل مع كل واحدٍ منها بدقّةٍ وعنايةٍ مطلقةٍ.

      • يجب أن يبقى جافًّا

      يُشير رسم المظلّة الموجود في هذا الرمز بين الرموز على صناديق الشحن إلى ضرورة إبقاء الصندوق في بيئةٍ جافّةٍ وعدم تركه تحت المطر إطلاقًا، ومن جهةٍ أخرى يُمكن استخدام نفس الرمز للتنويه إلى أنّ محتويات الصندوق ليست مقاومةً للماء.

      • الحساسية للحرارة

      يُجسّد هذا الرمز مقياسَ حرارةٍ مع القيمة الدنيا والعليا التي يجب أن يبقى فيها الصندوق، وبالرغم من أنّ معظم الصناديق يتم تخزينها بشكلٍ تلقائي بعيدًا عن أشعة الشمس أو المطر إلا أنّ الصناديق التي تحمل هذه الإشارة يجب أن تبقى ضمن نطاقٍ معيّنٍ من الحرارة وإلا ستتعرّض المحتويات للتف.

      • يجب حمايته من أشّعة الشمس المباشرة

      قد يتطلّب هذا الرمز نظرةً ثانيةً لفهم معناه، فهو يُظهر صندوقًا تحت سقف منزلٍ مع رمزٍ للشمس بالخارج وهذا يعني أن محتوياته من الممكن أن تتخرّب في حال وُضع تحت الشمس مباشرةً أو أنها قد تكون عرضةً للاشتعال، يُشابه هذا الرمز الرمزَ السابق إلّا أنّه لا يُحدّد نطاقًا مُعيّنا لدرجات الحرارة.

      • موادّ قابلةٌ للإشتعال

      يأتي رمز شعلة اللهب ضمن الرموز على صناديق الشحن ليحذّر من إمكانية اشتعال محتويات الصّندوق بسهولةٍ نسبيًّا، ولهذا السبب من الضروري جدًّا الانتباه إلى تخزين هذه الصناديق بعيدًا عن الحرارة العالية مثل أشعة الشمس المباشرة أو مصادر النّار، غالبًا ما نرى هذا الرمز على الصناديق التي تحمل مواد كيميائيّةً أو ورقيةً مثلًا.

      • لا تستخدم الخطّاف لحمل الصّناديق

      يُظهر الرمز خطّافًا تعلوه إشارة X، وهذا يعني أنّ الصندوق ثقيلٌ جدًا ولا يُمكن نقله أو حمله بالاعتماد على الخطاف وإلّا قد ينفتح من الأسفل خلال عملية النقل.

      • لا يُفتح بالسكين

      يُحذر هذا الرمز بين الرموز على صناديق الشحن من استخدام السكين أو أي نوعٍ من الأدوات الحادة لفتح الصّندوق وذلك لأنّكم قد تُعرضون محتوياته للتلف.

      • لا تقم بحمل الصّندوق

      يُشير هذا الرمز إلى أنّ محتويات الصندوق ثقيلةُ الوزن وقد يُكون من الصعب حمله من قِبل شخصٍ بمفرده ولهذا قد تحتاجون إلى آليةٍ معينةٍ أو مساعدة أشخاصٍ آخرين لحمله.

      • يتطلّب شخصين لحمله

      بشكلٍ أكثر تفصيلًا من الرمز السابق يُشير هذا الرمز ضمن الرموز على صناديق الشحن إلى أنّ محتويات الصندوق الثقيلة لا يُمكن حملها من قِبل شخصٍ بمفرده، ولهذا السبب ستحتاجون إلى مساعدة شخصٍ أو أكثر لنقله من مكانٍ إلى آخر.

      • يُحمل بعربة الجر

      يُشير هذا الرمز بين الرموز على صناديق الشحن إلى ضرورة استخدام عربة الرفع لنقل الصندوق، ومن الضروري عدم إهمال هذا الرمز لأنّه يعني أنّ الصناديق يجب أن تُحمل بالطريقة الصحيحة بالإضافة إلى إنزالها على الأرض بشكلٍ مدروسٍ.

      الرموز على صناديق الشحن المتعلقة بالمنتجات البلاستيكيّة

      تأتي هذه الرموز بشكلٍ مشابه لرمز إعادة التدوير المعروف إلا أنّها تحمل رقمًا في الوسط بحيث يُستخدم كلّ رمزٍ منها لتحديد نوع ومصدر البلاستيك المستخدم.

      • الرقم واحد، PET أو PETE بولي إيثيلين أو بولي إيثيلات

      يُستخدم هذا النوع من البلاستيك في عبوات المياه وغيرها من المواد النبوذة التي تُستخدم لمرة واحدة فقط.

      • رقم اثنان، بولي إيثيلين عالي الكثافة

      نرى هذا النوع من البلاستيك في المنتجات الأكثر متانةً، مثل عبوات مساحيق التجميل وغيرها.

      • الرقم ثلاثة، الفينيل أو كلوريد البولي فينيل

      نعتقد أنّكم سمعتم بأنابيب PVC أحد الرموز على صناديق الشحن ، هذا  النوع من البلاستيك القوي والذي من الممكن استخدامه في المنتجات البلاستيكية التي تبقى عرضةً لعوامل الطقس المختلفة ولفتراتٍ طويلةٍ.

      • الرقم أربعة، بولي إيثيلين منخفض الكثافة

      يُعرّف هذا الرمز عن وجود البلاستيك المتمتع بالمرونة والذي نراه في أكياس التّسوق مثلًا.

      • الرقم خمسة، بولي بروبلين

      يتمتّع هذا البلاستيك بنقطة ذوبانٍ عاليةٍ ولهذا السبب من الممكن أن يتحمّل الحرارة العالية فيتم استخدامه في صناعة الأكواب وقشّات الشّرب، وذلك دلالة أحد الرموز على صناديق الشحن

      • الرقم ستة، البولسترين

      نرى هذا البلاستيك في الكثير من المنتجات وعلى رأسها الستايروفوم مثلًا.

      • الرقم سبعة، باقي أنواع البلاستيك

      يُمثّل هذا الرمز بين الرموز على صناديق الشحن جميع أنواع البلاستيك التي لا تُصنف ضمن المجموعات الستّة السّابقة.

      الرموز على صناديق الشحن ذات العلاقة بديمومتها ومصدر المنتجات

      • رمز إعادة التدوير

      من أكثر الرموز المتعارف عليها عالميًا والذي يُمكن للجميع التّعرف عليه، يُعطي هذا الرمز معنيين مختلفين، أوّلهما أنّ أجزاءً من الصندوق قد تم تصنيعها من موادّ معاد تدويرها، أو أنّه من الممكن أن تتم إعادة تدويره بالكامل بعد الانتهاء من استخدامه.

      • الرجل النظيف

      يُظهر هذا الرمز رجلًا يقوم بإلقاء القُمامة في الحاوية المخصّصة مما يُشير إلى ضرورة الانتباه والتخلص من الصناديق والمنتجات بشكلٍ صحيحٍ ومسؤولٍ.

      • رمز منظمة FSC

      يأتي هذا الرمز من المنظمة المعنيّة بمراقبة الأماكن التي يتم الحصول منها على المواد الأوليّة، بمعنى أنّه قد تمت إعادة تدويرها أو أنه من غاباتٍ تخضع لرقابةٍ مشدّدةٍ، ويعني وجود هذا الرّمز أنّ المواد موافقٌ عليها من قِبل المُنظمة.

      من المهم أن ننتبه إلى أنّه لا يُمكن استخدام هذا الشعار بشكلٍ عشوائيّ، بل هناك عمليةٌ رسميةٌ يجب أن تقوم بها قبل أن يُستخدم هذا الشعار على الصناديق.

      كانت هذه أهم الرموز التي نراها بشكلٍ دائمٍ بين الرموز على صناديق الشحن ، من المهم جدًّا أن نستخدم كلًّا منها بشكلٍ دقيقٍ ومناسبٍ لمحتويات كلّ صندوق بحيث نضمن أن تبقى المحتويات بأفضل شكلٍ مع وصولها سليمةً إلى يد المُستلم.

      المصدر: 1 ، 2

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *