مهتمّ بخدماتنا؟أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

    حددّ الخدمة المطلوبة

    لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

    البلد

    تتبع شحنتكأدخل رقم التعقّب لشحنتك لمعرفة آخر التحديثات عنها

    مستقبل التجارة الإلكترونية : هل ستستبدل طرق التسوق التقليدية؟ وما دور الشحن في هذا الأمر؟

    كان لانتشار وباء كورونا دورًا كبيرًا في تطور التجارة الإلكترونية، حيث اضطرت أغلب الشركات إلى اعتمادها كبديلٍ للتسوق التقليدي.  يتجه مستقبل التجارة الإلكترونية نحو الازدهار، فقد قدّر الخبراء إيراداتها عام 2019 بحوالي 3.5 تريليون دولارٍ في جميع أنحاء العالم، كما أن معدل نموها بين عامي 2014 و2017 بلغ 25.6 %، وتشير التقديرات إلى أنه في عام 2022 سيبلغ عدد المتسوقين عبر الإنترنت 3 مليار. 

    مستقبل التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة

     من المتوقع أن 20% من مبيعات التجزئة على مستوى العالم ستكون عبر الإنترنت في عام 2022، وهناك العديد من المتغيرات المستقبلية التي سنشهدها في التجارة الإلكترونية ومنها:

    • الأسواق الناشئة 

    قد تلعب الأسواق الناشئة في البرازيل وجنوب إفريقيا وشرق آسيا والصين والهند وبعض مناطق الشرق الأوسط دورًا كبيرًا في مستقبل التجارة الإلكترونية ككّل، وذلك بسبب نمو اقتصاد تلك الدول وتطورها، كما أن بعض أسواق هذه الدول تُعتبر أسواقًا غير مُستَثمرةٍ كليًا، وقد تكون أرضًا خصبةً للاستثمار فيها من قِبل شركات التجارة الإلكترونية، مما يُعطي إمكانيات لهذه الشركات بالتوسع من خلال الوصول لشريحةٍ أكبر من الناس، وذلك ينعكس بشكلٍ إيجابي على زيادة أرباحها.

    مهتمّ بخدماتنا؟

    أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

      حددّ الخدمة المطلوبة

      لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

      البلد

      • التنافس بين المتاجر التقليدية والإلكترونية

      انقسمت الآراء لدى خبراء الاقتصاد بين من يؤكد أن التجارة الإلكترونية ستصبح هي الخيار الأمثل لأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، وأن التسوق من خلال المتاجر التقليدية سينتهي ويتلاشى.

      بينما يقول الرأي الآخر أن التجارة التقليدية تتميز عن التجارة الإلكترونية بإمكانية فحص المنتج وتجريبه، كما أن العديد من الماركات العالمية سعت لتطوير متاجرها التقليدية من خلال العديد من المميزات التي تمنحها للمتسوق، كالنشاطات الترفيهية والحسومات والهدايا، ولا يمكن للمتسوق عبر الإنترنت الحصول عليها.

      •  B2B

      نمت التجارة الإلكترونية المعروفة باسم B2B وهي العلاقات التجارية بين بائع الجملة وبائع التجزئة، أو بين الشركات فيما بينها بمعدلٍ كبيرٍ يصل إلى 6.6 تريليون دولار في عام 2020، مقارنةً بالتجارة B2C وهي العلاقة  بين المستهلك وتاجر التجزئه، ولم تعد التجارة مجرد علاقة بين تجار الجملة وتجار التجزئة، وإنما تطورت لتصبح تجارةً بين الشركات وتشمل شركات التكنولوجيا التي تصمم البرامج التي تساعد في أتمتة العمل التجاري.

      اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن العملات الرقمية التي بدأت تغزو الأسواق العالمية

      • أتمتة  التجارة الإلكترونية 

      أصبحت أتمتة التجارة الإلكترونية جزءًا أساسيًا من العمل التجاري من التسويق إلى التخزين وحتى الشحن، وتعتبر أتمتة المتاجر أمرًا مهمًا  سواءٌ من خلال الرد على العملاء على مدار الساعة، أو من حيث جرد محتوى المتجر، مما يمنح التجار والمسوقين وقتًا لنشاطاتٍ أخرى.

      ومع مرور الوقت ستحقق تطبيقات الذكاء الصناعي المزيد من الميزات التي تخدم العملاء والتجار في مستقبل التجارة الإلكترونية .

      • المنتجات المستدامة

      لقد تزايد عدد المتسوقين المهتمين بحماية البيئة، ولهم متطلباتٌ بالحصول على منتجاتٍ مستدامة، لذا بدأ تجار التجزئة بالاهتمام بهذه الناحية وتخصيص بعض بضائعهم تحت اسم المنتجات المستدامة كالمنتجات الخالية من البلاستيك. 

      • الشحن ومركز الإيفاء

      يتوقف مستقبل التجارة الإلكترونية على عمليات الشحن بشكلٍ كبير، حيث ستتحول جميع عمليات سلسلة التوريد إلى أنظمة الأتمتة، وذلك من أجل تسهيل وتسريع عمليات الشحن. 

      مع العلم أن شركات التجارة الإلكترونية العملاقة مثل علي بابا وأمازون تسعى جاهدةً للسيطرة على العمليات اللوجستية، مما يجعل تواصلها مباشر مع العملاء. 

      كما أن أتمتة العمليات اللوجستية ستهمش بشكلٍ كبيرٍ عمل وكلاء الشحن الذين يقومون بأعمالهم بشكلٍ تقليدي عن طريق الهاتف أو الفاكس، بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الشركات الكبرى تسعى للاعتماد على وسائل نقلٍ ذاتية القيادة كالطائرات، ومستقبلًا حتى السفن ستعتمد نظام القيادة الذاتي. 

      كما يتجه مستقبل التجارة الإلكترونية نحو زيادة مراكز الشحن والإيفاء في عدة مواقع من العالم، مما يمنح سرعةً أكبر في توصيل الطلبيات ويخفف من تكلفة الشحن.

      مستقبل التجارة الإلكترونية بالنسبة للمسوقين

      من المتوقع أن يكون للتكنولوجيا دورٌ كبيرٌ في تغيير عمل المسوقين نحو الأفضل من ناحية جذب العملاء والأرباح في مستقبل التجارة الإلكترونية، ومن أهم وسائلها:

      • استخدام الهواتف الذكية هو الأساسي

      في السابق كان الكومبيوتر هو الأساسي في التجارة الإلكترونية والتسويق، أما الآن بدأت الشركات بتصميم المواقع التي تُسهل العمل عبر الموبايل بشكلٍ أساسي، فبحسب العديد من الخبراء فإن 56% من المشترين قد استخدموا هواتفهم المحمولة للتسوق عبر الإنترنت، كما أن معظم العمليات التجارية تتم من خلال الهواتف الذكية. 

      • مقاطع الفيديو لترويج البضائع 

      تسعى العديد من شركات التجارة الإلكترونية لترويج بضائعها عن طريق تصوير مقاطع الفيديو؛ لما له من دورٍ كبيرٍ في عملية التسويق، مع العلم أن 60% من المتسوقين يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو للسلع التي يرغبون بشرائها، كما أن 64 % يقومون بالشراء بعد مشاهدة تلك المقاطع، لذلك من المتوقع أن العديد من المسوقين وشركات التجارة الإلكترونية سيعمدون إلى إضافة مقاطع الفيديو إلى خططهم التسويقية ضمن مظلة مستقبل التجارة الإلكترونية ومخططاتها.

      • الحملات التسويقية 

      تزدهر التجارة الإلكترونية بشكلٍ ملحوظ فقد أصبح العملاء يمتلكون خبرةً أكثر بطريقة الشراء والدفع عبر الإنترنت، لا يمكن للمنتج عالي الجودة أن يسوق له عبر الإنترنت من خلال جودته فقط، وإنما هو بحاجة لعملية ترويجٍ متقنةٍ وناجحةٍ لجذب العملاء، ومن المتوقع تطوير الحملات التسويقية بحيث يصبح المحتوى أكثر جذبًا، ويقول 78% من العملاء أن المحتوى ذا الصلة يزيد من نسبة شرائهم.

      • العلاقة المباشرة مع العملاء 

      من خلال الابتعاد عن الاعتماد بشكلٍ كلي على التطبيقات في مخاطبتهم، وإنما التواصل معهم مباشرةً ومخاطبتهم بأسمائهم لترويج المنتجات المراد تسويقها وذلك عبر بريدهم الإلكتروني، وتذكيرهم بأحدث المنتجات المطروحة للبيع، والطلب منهم إبداء رأيهم بتلك المنتجات أو بالمنتجات الأخرى الذين قاموا بشرائها. 

      • تقنية الواقع المعزز- Augmented Reality AR

      يؤكد أغلب العملاء أن العيب الوحيد للشراء عبر الإنترنت هو عدم القدرة على لمس المنتج أو تجريبه كما في المتاجر التقليدية، ولكن دائمًا ما تكون التكنولوجيا سباقةً في التغلب على الكثير من المشكلات، حيث طورت منصات يمكن إضافتها للمتجر تساعد في تكوين فكرةٍ أكبر عن المنتج، حيث تزيد ثقة العملاء بالمنتج لأنها تعرضه في بيئات واقعية.

      • المتسوقون أكثر ذكاء

      أي منتجٍ سيشتريه المتسوق وبالأخص إذا كان غالي الثمن سيبحث عنه عبر محرك البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي، لذا على المسوقين والتجار أن يعرضوا منتجاتهم على تلك المواقع مع كامل المعلومات عنها، مما يزيد من فرص جذب العملاء، فلا بد من فهم الجمهور المستهدف والمعلومات التي يريدها.

      سيكون مستقبل التجارة الإلكترونية مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بتطور الهواتف الذكية والتطبيقات التي تُسهل عمليات الشراء والدفع على العملاء، وتسهل عمليات البيع وعرض البضائع على التجار والمسوقين، مما يؤكد ازدهارها مستقبلًا وارتفاع نسب الأرباح والمبيعات.

      المصادر: 1 2

      مهتمّ بخدماتنا؟

      أدخل بياناتك بالفورم أدناه وسنتواصل معك عبر واتساب.

        حددّ الخدمة المطلوبة

        لم تجد الخدمة المطلوبة في القائمة؟ تحقق من الموقع لاحقاً، نعمل على إضافة المزيد من المناطق المدعومة في الوقت الحالي.

        البلد

        شارك

        اترك ردّاً

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *